18-فبراير-2023
خط ترامواي بولاية مستغانم (فيسبوك/الترا جزائر)

خط ترامواي بولاية مستغانم (فيسبوك/الترا جزائر)

أشرف وزير النقل كمال بلجود، اليوم السبت، على وضع حيز الخدمة خط تراموي مدينة مستغانم غرب البلاد، ليضاف إلى سلسلة خطوط ترامواي أخرى موجودة على مستوى ستة مدن جزائرية.

وزير النقل: سيتم مستقبلًا إنجاز هذه المشاريع بأيادي جزائرية 100 بالمائة بعد الخبرة المكتسبة

وقال بلجود في تصريحات له اليوم خلال تدشينه لترامواي مستغانم بمناسبة يوم الشهيد، إن "هذا الإنجاز يدخل في مشروع الجزائر الجديدة".

وأضاف: "أشكر كل من ساهموا في إنجاز هذا المشروع، مؤكدًا "أن الشباب الجزائري اكتسب الخبرة ومستقبلًا سيتم إنجاز هذه المشاريع بأيادي جزائرية 100 بالمائة".

بدوره، أكد والي  مستغانم، أن ترامواي مستغانم، عرف تأخرًا كبيرًا  بعدما غادرت الشركة الاسبانية  والفرنسيين.

وأوضح : "تمت الأشغال بأيادي وسواعد جزائرية  وعلى رأسها مجمع (كوسيدار) الذي بذل كل جهودهم"،  داعيًا "مستعملي الترامواي إلى المحافظة على هذا المكسب".

وقبل أيام، أعلنت شركة تسيير خطوط "ترامواي" ، عن انتهاء أشغال إنجاز قطار مدينة مستغانم والفراغ النهائي من التجارب البيضاء ، التي دامت مدة 10 أيام، مشيرة إلى أن "ثمن التذكرة سيكون 40 دينارًا".

وكشفت شركة " سيترام" أنها "أنهت التجارب التقنية ، في تشغيل 25 عربة من نوع " ألستوم سيتاديس" وكذا سرعة مرور القاطرات على مسار طوله 14,2 كلم , يشمل 24 محطة تمتد من حي الخروبة مرورا على المحطة البرية الجديدة إلى غاية ثانوية وكراف.

ويُضاف ميترو مستغانم، إلى ستة شبكات ترامواي متواجدة في ست مدن وهي كل من: مدينة الجزائر العاصمة، وهران، سطيف، قسنطينة، سيدي بلعباس وورقلة.