25-مايو-2024
الناقلة الجزائرية

الناقلة الجزائرية (صورة: مواقع كرواتية)

استلم ميناء كرك للغاز الطبيعي المسال في كرواتيا شحنة من الجزائر، وفقًا لما أوردته بيانات الشحن البحري.

شركة الكهرباء الكرواتية طرحت مناقصة لشراء 6 شحنات من الغاز الطبيعي المسال

وذكرت شركة LNG Croatia، المشغل الحكومي لمحطة استقبال الغاز الطبيعي المسال، أن سفينة  "يوغرطة" الجزائرية سلّمت الشحنة رقم 92 إلى الناقلة العائمة (FSRU) بسعة 140.000 متر مكعب، منذ بدء العمليات في يناير 2021.

وكانت سفينة "يوغرطة" التي تبلغ سعتها 171.800 متر مكعب والمملوكة لشركة "هيبروك شيبينج" التابعة لشركة سوناطراك قد قامت بتعبئة الشحنة من مصنع أرزيو للغاز الطبيعي المسال (GNL3) التابع لشركة سوناطراك في الجزائر.

وهذه المرة الأولى التي تستلم فيها كرواتيا شحنة من الغاز الجزائري، وفق بيانات الشحن في ميناء كرك.

وتستقبل الناقلة العائمة للغاز الطبيعي المسال الكرواتية بشكل رئيسي شحنات من الولايات المتحدة، إلا أنها استقبلت أيضًا شحنات من قطر ونيجيريا ومصر وترينيداد وإندونيسيا بالإضافة إلى عمليات إعادة تحميل من محطات أوروبية.

وتمتلك شركة LNG Croatia شركة الكهرباء الحكومية الكرواتية HEP وشركة Plinacro، مشغل شبكة نقل الغاز الوطنية (TSO)، بنسبة 85٪ و 15٪ على التوالي.

وكانت شركة الكهرباء الكرواتية قد طرحت مناقصة لشراء 6 شحنات من الغاز الطبيعي المسال يتم استقبالها في محطة الغاز الطبيعي المسال التي تعمل بالناقلات العائمة للغاز الطبيعي المسال في جزيرة كرك.

وتنوع الجزائر من طرق بيع الغاز الطبيعي، بين التصدير عبر الأنابيب التي تصلها بإيطاليا وإسبانيا وبيع شحنات من الغاز المسال في سوق "سبوت" عبر البواخر للأسواق الأوروبية والآسيوية.