05-أكتوبر-2023
وزارة الحارجية

(الصورة: الحرة)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أدانت الجزائر بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف مفرزة لقوات الجيش النيجري بمنطقة تاباتول والذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

جددت الجزائر دعوتها للمجتمع الدولي من أجل تعزيز التعاون الدولي لمجابهة آفة الإرهاب

وقال بيان للخارجية إن الجزائر إذ تتقدم بخالص تعازيها لأسر الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين، فإنها تجدد في هذه الظروف العصيبة، تضامنها الكامل مع جمهورية النيجر والشعب النيجري، وتعرب عن حرصها الدائم للحفاظ على السلم والاستقرار في هذا البلد الشقيق والجار.

كما جددت الجزائر دعوتها للمجتمع الدولي من أجل تعزيز التعاون والتنسيق الإقليمي والدولي لمجابهة آفة الإرهاب التي تعيق تحقيق السلم والتنمية في منطقة الساحل والقارة الإفريقية.

وتسعى الجزائر منذ شهرين لإيجاد حل للأزمة في النيجر عقب الانقلاب على الرئيس محمد بازوم، حيث طرحت مبادرة للحل السياسي تضمن تسليم السلطة للمدنيين في فترة انتقالية لا تتجاوز  ستة أشهر.

وكانت الجزائر مؤخرًا قد ذكرت أنها تلقت ردا إيجابيا من السلطات النيجرية حول مساعيها في القيام بوساطة، لكن وزارة خارجية النيجر ذكرت أنها تتحفظ على تحديد مدة الفترة الانتقالية وأبرزت أن ذلك يعد من اختصاص المؤتمر الشعبي العام الذي يلخص المشاورات مع القوى الحية في البلاد.

ووفق وزير الخارجية أحمد عطاف فإن هدف الجزائر هو تجنب الخيار العسكري الذي لوحت به أطراف في المنطقة والذي يعيد للأذهان سيناريوهات مماثلة مع دول أخرى مثل ليبيا ومالي كانت لها تداعيات كارثية على أمن المنطقة.