15-سبتمبر-2024
فيلم 196

(الصورة: فيسبوك)

كشفت اللجنة الجزائرية لانتقاء الأفلام عن اختيار الفيلم الروائي الطويل "196 متر- الجزائر" للمخرج شكيب طالب بن دياب لتمثيل الجزائر في مسابقة الأوسكار في طبعتها الـ97 في فئة أفضل فيلم روائي دولي.

العمل إنتاج مشترك جزائري - كندي انطلق تصويره بالجزائر العاصمة في 2022

وحسب بيان للمركز الجزائري لتطوير السينما، فقد تم اختيار فيلم  "196 متر-الجزائر"، وهو فيلم درامي من نوع التحقيقات البوليسية، من طرف اللجنة الجزائرية لانتقاء الأفلام والمكلفة من طرف أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، وهذا برعاية من وزارة الثقافة والفنون وبالشراكة مع المركز الجزائري لتطوير السينما.

والعمل إنتاج مشترك جزائري - كندي انطلق تصويره بالجزائر العاصمة في 2022، وحاز على الجائزة الكبرى للمهرجان السينمائي الدولي فليكرز رود أيلند بالولايات المتحدة الأمريكية، أين تم تقديمه في عرضه الشرفي العالمي الأول.

ويتناول هذا العمل الروائي الطويل الأول للمخرج بن دياب، والممول من طرف وزارة الثقافة والفنون، قصة اختطاف فتاة، وقد كتب له السيناريو المخرج نفسه، وهو من بطولة عدة أسماء من بينها هشام مصباح ومريم مجقان وعلي ناموس ونبيل عسلي.

وأنجز بن دياب، وهو من مواليد 1982، عددا من الأفلام القصيرة بينها الوثائقي "إبن رشد، رابط حضاري" (2011) والفيلمين الروائيين "دم بارد" (2013) و"روح سوداء" (2018)، وقد شارك بها في عدة مهرجانات سينمائية بالجزائر وخارجها.

وسيتم الإعلان عن الأفلام الدولية المقبولة للمنافسة في هذه الفئة في قائمة أولية في 17 ديسمبر المقبل، ثم في قائمة أخرى نهائية من خمسة أفلام في 17 يناير 2025 والتي ستتنافس فيما بينها على الجائزة حيث سيتم الإعلان عن الفائز في 3 مارس 2025، تاريخ توزيع جوائز الأوسكار.