08-أغسطس-2022

مجمع سونلغاز (الصورة: الخبر)

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، اليوم الإثنين، عن استعداد الجزائر لرفع كميات الكهرباء المصدرة نحو تونس في حالة زيادة الطلب عليها.

المدير العالم لسونلغاز : تصدير الكهرباء نحو تونس سيكون بشكل يومي ودون تسجيل أي انقطاع

وأوضح السيد عجال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية على هامش جلسة عمل جمعته رفقة إطارات مركزية من مجمع سونلغاز بالسلطات المحلية للاطلاع على واقع قطاع طاقة بولاية البيض أن "الجزائر التي تصدر يوميًا أزيد من 500 ميغاواط من الطاقة الكهربائية نحو دولة تونس الشقيقة مستعدة للرفع من كميات الكهرباء المصدرة في حالة زيادة الطلب عليها".

كما أعلن ذات المسؤول عن مشروع قيد الدراسة حاليًا ويتعلق بتصدير الكهرباء نحو دولة إيطاليا.

وأكد الرئيس المدير العام أن سونلغاز اكتسبت خبرة كبيرة خاصة في مجال التكوين وهو الأمر الذي سمح للمجمع بالتواجد في 10 دول أفريقية للإشراف على تكوين إطارات هذه الدول في مجال الكهرباء والغاز.

وفي تصريحات سابقة أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب أن الجزائر، وبتعليمات من رئيس الجمهورية، "ترافق وتساند" دولة تونس، لافتًا في هذا الإطار إلى التنسيق مع الطرف التونسي لتحديد احتياجاته الطاقوية اللازمة قصد توفيرها "من أجل أن تمر الصائفة في أحسن الظروف".

من جهته، قال ال المدير العام للشركة الجزائرية للكهرباء والغاز سونلغاز مراد عجال، إن شركته تصدر وبشكل يومي 500 ميغاواط إلى تونس.

وأكد عجال أن التصدير لتونس يتم بشكل يومي ودون تسجيل أي انقطاع بما في ذلك في أوقات الذروة.

 ونبه المتحدث أن بلاده تقوم بتصدير الكهرباء كذلك إلى ليبيا عبر تونس، إضافة إلى وجود دراسة لإمكانية التصدير إلى ايطاليا، خاصة أن الإنتاج الجزائري من الكهرباء يبلغ 30 ألف ميغاواط والاستهلاك لا يتعدى 14 ألف.