15-يوليو-2022
احتجاجات لتطبيق عقوبة الإعدام ضد مغتصبي وقاتلي النساء (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

احتجاجات لتطبيق عقوبة الإعدام ضد مغتصبي وقاتلي النساء (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

احتلت الجزائر المرتبة 140 من أصل 146 دولة في التقرير العالمي للمساواة بين الجنسين، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

 دولتان أفريقيتان جاءتا في قائمة المراكز العشرة الأولى في التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين

ويعتمد التصنيف الذي يصدر منذ سنة 2006، على أربعة مؤشرات رئيسية، تتمثل في المشاركة الاقتصادية والفرص، والتحصيل العلمي، والتمكين السياسي، الصحة والبقاء على قيد الحياة.

وجاءت الجزائر في مؤشر المشاركة الاقتصادية والفرص في المرتبة 138 فيما حلت في مؤشر التحصيل العلمي في المركز 126، وتم تصنيفها في مؤشر التمكين السياسي في المرتبة 134 وجاءت في المرتبة 135 في مؤشر الصحة والبقاء على قيد الحياة.

وحلت الجزائر في المرتبة الثالثة في المغرب العربي، بعد تونس التي جاءت في المرتبة 120 عالميًا، والمغرب في المرتبة 136، بينما لم يشمل التقرير موريتانيا وليبيا.

وأخذت إيسلندا المرتبة الأولى باعتبارها البلد الأكثر مساواة بين الجنسين، وجاءت باقي الدول الاسكندنافية فنلندا والنرويج والسويد في المراكز الخمسة الأولى. ودخلت دولتان أفريقيتان رواندا وناميبيا قائمة المراكز العشرة الأولى.

أما المراتب الأخيرة، فقد حصلت عليها كل من إيران التي حلت في المرتبة 143 عالميًا، تليها الكونغو الديمقراطية في المركز 144، فباكستان في المرتبة 145، وأفغانستان في المرتبة 146.

وبحسب ما ذكرت مقدمة التقرير فقد تم سد 68.1٪ فقط من الفجوة بين الجنسين، مما يعني أن الأمر سيستغرق 132 عامًا أخرى للوصول إلى التكافؤ بين الجنسين.