11-فبراير-2023

(الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير – الترا جزائر

شدد رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، على أن مسألة الأمن الغذائي يتطلب تعزيز العمل العربي المشترك من أجل مواجهة التحديات التي فرضتها الظروف الدولية الحالية.

رئيس مجلس الأمة أكد أن رهانات الأمن الغذائي كبيرة وتتقاطع مع كافة الآفات التي يشهدها العالم

وأوضح قوجيل في كلمة له ألقاها نيابة عنه نائب رئيس المجلس، بومدين لطفي شيبان، في أشغال المؤتمر الخامس للبرلمان العربي، أن اهتمام قمة الجزائر بالأمن الغذائي العربي يعكس المكانة التي يحتلها هذا الرهان في أولويات السياسة الوطنية وفي التوجه الاقتصادي الجديد.

وأبرز ضرورة التصدي لمسألة الأمن الغذائي مثلما ارتأته القمة العربية الواحدة والثلاثين المنعقدة بالجزائر، والتي ارتكزت مخرجاتها على قرارات تخص الأمن الغذائي القومي العربي كأولوية اقتصادية.

وبخصوص التجربة الجزائرية، أكد الرجل الثاني في الدولة أن مؤسسات الدولة جندت كافة الوسائل لتحقيق الأمن الغذائي باعتباره أحد مقومات السيادة، وذلك عبر مخططات وبرامج تنموية تشترك فيها كافة القطاعات الوزارية، أفضت إلى تحقيق الجزائر اكتفاء ذاتيا في العديد من الشعب الفلاحية.

وأضاف أن هذا النمو أهل الجزائر لتصنيفها في المرتبة الأولى على المستويين العربي والإفريقي خلال ثلاث سنوات متتالية (2020 و2021 و2022) من حيث تجسيد أهداف التنمية المستدامة الخاصة بالأمم المتحدة في مجال الأمن الغذائي، ومن بين البلدان الرائدة عالميا في مجال ضمان الأمن الغذائي عن طريق إنتاجها الوطني”.

واعتبر قوجيل أن رهانات الأمن الغذائي كبيرة، فهذه المسألة تتقاطع مع كافة الآفات التي يشهدها العالم من استعمار وأوبئة وتغير مناخي وجرائم إرهاب ونزاعات، مما يتسبب في هجرات قسرية وتخريب للبنى التحتية وإخلال بالظروف المواتية لتحقيق الأمن الغذائي.

وأكد رئيس مجلس الأمة في الأخير على ضرورة مواصلة العمل لحل الصراعات والنزاعات في العالم العربي من خلال الحلول السلمية والحوار والتفاوض والمصالحة، وكذا، إنهاء الاحتلال الذي يغذي الفقر والمجاعة عبر النهب الممنهج لثروات المستضعفين في المنطقة العربية، وذلك من خلال منح الشعوب حقها في تقرير مصيرها والاستقلال.

وخلال القمة العربية الأخيرة في الجزائر، شدد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على ضرورة صياغة رؤية عربية تكاملية لمواجهة تحديات الأمن الغذائي في المنطقة.

وأوضح أبو الغيط أن "مؤشرات الأمن الغذائي العربي تدهورت بشكل مقلق، ليس فقط بسبب الجائحة وما تلاها من أحداث، ولكن أيضا بسبب تزامن عوامل عديدة وتراكم مشكلات كثيرة".