22-يوليو-2024

الهجرة السرية (صورة: فيسبوك)

تمكنت المصالح المختصة من إحباط محاولة خروج من التراب الوطني نحو الشواطئ الإيطالية، بطريقة غير قانونية، مع توقيف 15 شخصا وإحالتهم للنيابة.

حجز محرك بحري بقوة 40 حصانا ومبالغ مالية من العملة الوطنية والأجنبية

وأعلنت فرقة محاربة تهريب المهاجرين والاتجار بالأشخاص التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الطارف بالتنسيق مع الفرقة البحرية لحراس السواحل بالقالة، أنها تمكنت من إحباط محاولة خروج من التراب الوطني عبر شاطئ الدراوش ببلدية بريحان بطريقة غير شرعية وتوقيف 15 شخصا.

وأفاد رئيس خلية الاتصال والعلاقات العامة بأمن الولاية ضابط الشرطة الرئيسي جلاب حمزة، أن الموقوفين تتراوح أعمارهم ما بين 25 سنة و 43 سنة ينحدرون من ولايات الطارف عنابة، قسنطينة وسكيكدة، كانوا بصدد التحضير لعملية هجرة سرية انطلاقا من شاطئ الدراوش ببلدية بريحان على متن قارب نزهة".

وقد مكنت هذه العملية من "حجز محرك بحري بقوة 40 حصانا، كمية من مادة البنزين معبأة في 6 دلاء سعة 30 لتر، إلى جانب هواتف نقالة ومبالغ مالية من العملة الوطنية والأجنبية".

وتمت إحالة الموقوفين على الجهات القضائية المختصة إقليميا عن قضية "التنظيم والتدبير للخروج غير المشروع من التراب الوطني عبر البحر في إطار جماعة إجرامية منظمة وتعريض حياة الأشخاص للخطر.

وتعد محاولات الهجرة السرية انطلاقا من الشواطئ الشرقية للجزائر قليلة مقارنة بالجهة الغربية، نظر لبعد المسافة للوصول إلى الجزر الإيطالية، وهو ما يجعلها مغامرة محفوفة بمخاطر كبرى.

وقبل نحو أسبوع، تسلم الهلال الأحمر الجزائري من نظيره التونسي، 8 مهاجرين غير نظاميين تم إنقاذهم في سواحل مدينة طبرقة بعدما كانوا في طريقهم للشواطئ الإيطالية في رحلة هجرة سرية.

وتمت عملية التسليم تمت  بالمعبر  الحدودي التجاري " العيون " في ولاية  الطارف بحضور السلطات الأمنية  الحدودية للبلدين.

وكان هؤلاء المهاجرين وفق المعلومات الأولية بصدد الإبحار نحو الشواطئ الإيطالية، لكن قائد الرحلة تركهم في عرض البحر. وبعد نداء الاستغاثة، قامت البحرية التونسية بإجلائهم من سواحل مدينة طبرقة التونسية ليتم التكفل بهم صحيا ومباشرة إجراءات تسليمهم.