03-يوليو-2024
الداخلية التونسية

(الصورة: فيسبوك)

بحث وزير الداخلية التونسي، خالد النوري، وسفير الجزائر بتونس، عزوز باعلال، التعاون الثنائي في مجال الهجرة السرية وتنمية المناطق الحدودية.

وزير داخلية تونس استقبل السفير الجزائري وبحث معه المواضيع ذات الاهتمام المشترك

ووفق بيان بوزارة الداخلية التونسية، "استقبل الوزير خالد النوري بحضور كاتب الدولة المكلّف بالأمن الوطني سفيان بالصادق الثلاثاء الثاني تموز/جويلية 2024 بمقرّ الوزارة، سفير جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية بتونس عزوز باعلال."

وتابع البيان بأنّ "اللقاء استعرض وضع التعاون القائم بين وزارتي داخلية البلدين وتأكيد العزم على الدفع بهذه العلاقات إلى أرقى المستويات."

كما تمّ التطرّق إلى "المواضيع ذات الاهتمام المشترك ولاسيما مجال الهجرة غير النظامية، وتنمية المناطق الحدودية خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين وتجسيدا لعمق وعراقة علاقات الأخوّة التي تربطهما"، بحسب المصدر.

وحملت "ورقة الطرق" المشتركة، الاتفاق على منظومة مشتركة للوقاية والإنذار المبكر والتدخل للحد من حرائق الغابات. وكذا حماية الحدود من الأخطار، وخصوصاً تهريب الوقود والمواد الغذائية والماشية، ومن شبكات الهجرة غير النظامية.

إضافة إلى "استكمال مشروع دراسة، يخص تطوير المبادلات التجارية والاقتصادية عبر الحدود بين محافظتي الطارف، من جهة الجزائر، وجندوبة من جهة تونس."

ونهاية كانون الثاني/جانفي 2024، وقّعت الجزائر وتونس "ورقة طريق" تتضمن آليات عملية لترقية وتنمية المناطق الحدودية بين البلدين، وذلك على هامش التئام اللجنة الثنائية لترقية وتنمية هذه المناطق.

وترتبط الجزائر وتونس بعدة اتفاقيات سابقة للتعاون على مستوى المناطق الحدودية. إلى جانب التنسيق الأمني لمواجهة الأخطار والتهديدات الأمنية بهذه المناطق.