26-أكتوبر-2023
غزة

(الصورة: Getty)

أكّدت الجزائر وسلطنة عمان، الخميس، على ضرورة إغاثة أهالي غزة بشكل غير مشروط، بعد السماح بمرور 74 شاحنة من المساعدات عبر معبر رفح، منذ فتحه أمام قافلات الإغاثة.

عطاف حرص في مكالمة مع نظيره العماني على ضرورة مضاعفة الجهود من أجل وضع حدّ للعدوان الصهيوني ووقف قصفه العشوائي على قطاع غزة

وأكّد وزير الخارجية أحمد عطاف، في اتصال هاتفي، مع نظيره العماني، بدر البورسعيدي، على "إبراز ضرورة مضاعفة الجهود من أجل وضع حد للعدوان الصهيوني ووقف قصفه العشوائي على قطاع غزة وإنهاء الحصار المفروض عليه ورفض تهجير السكان وإغاثتهم دون قيود أو شروط".

واستعرض الجانبان، وفق بيان الخارجية، "تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولا سيما في قطاع غزة".

وهنا شدّد الوزيران على "حتمية معالجة الأسباب الجذرية للصراع برمته، عبر إحياء مسار السلام لضمان حل عادل ودائم يفضي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية".

وإلى غاية الخميس 26 تشرين الأول/أكتوبر 2023، سُمِح، بمرور 74 شاحنة محملة بالأدوية والأغطية والغذاء، عبر معبر رفح، وفق ما أكده الهلال الأحمر الفلسطيني.

كما تدعو الدول العربية والإسلامية إلى جانب روسيا والصين، لوقف العدوان الصهيوني على غزة مع السماح بإدخال المساعدات الإنسانية، وهو ما ترفضه الولايات المتحدة و"إسرائيل"، عبر "الفيتو" (حق النقض) في مجلس الأمن الدولي.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن حصيلة شهداء عدوان الاحتلال الصهيوني المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية، منذ 7 من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، ارتفع إلى أكثر من 6955 شهيدًا (6850 في قطاع غزة، 105 في الضفة الغربية) ونحو 19 ألف جريح (17 ألفا في قطاع غزة، 1900 في الضفة الغربية).

وذكرت الوزارة في تقريرها اليومي الصادر مساء اليوم الخميس، أن نسبة الشهداء من الأطفال والسيدات والمسنين وصلت إلى نحو 70%.