27-يوليو-2024
البن

(الصورة: روسيا اليوم)

ترأس الوزير الأول، نذير العرباوي، اليوم السبت، اجتماعًا وزاريًا مشتركًا خُصّص لاتخاذ التدابير اللازمة في سياق ارتفاع أسعار البُن العالمية وانعكاسه على السوق المحلية.

الاجتماع الحكومي قرّر تخصيص رواق أخضر للمستوردين من قبل مصالح الجمارك لتسهيل إجراءات استيراد هذه المادة

ووفق بيان صادر عن الوزارة الأولى فإنّ الاجتماع جاء "تنفيذًا لتعليمات رئيس الجمهورية، المتعلقة بالمتابعة المستمرة لوضعية تزويد السوق بالمواد ذات الاستهلاك الواسع وضمان حماية القدرة الشرائية للمواطن، ترأس الوزير الأول نذير العرباوي اليوم السبت 27 تموز/جويلية 2024، اجتماعًا وزاريًا مشتركًا خُصّص لاتخاذ التدابير اللازمة، في سياق ارتفاع أسعار البن العالمية وانعكاسه على السوق المحلية".

وأضاف: "الاجتماع أقرّ عدّة تدابير، أهمها المرافقة ذات الطابع الجبائي للمتعاملين الاقتصاديين الناشطين في هذا المجال، تسقيف هوامش الربح عند الاستيراد والتوزيع بالجملة والتجزئة."

كما خصّصت الحكومة، بحسب المصدر عينه، "رواقًا أخضرًا خاصًا للمستوردين من قبل مصالح الجمارك لتسهيل إجراءات استيراد هذه المادة."

وقد شارك في الاجتماع رئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري، بالإضافة إلى عدد من المتعاملين الاقتصاديين العاملين في القطاع المعني، يقول البيان.

ويأتي ارتفاع أسعار البن عالميًا إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من نصف قرن، بسبب التقلبات المناخية التي أثرت على المحصول في بلد الزرع، حسب تقرير لوكالة بلومبيرغ.

ووفق بيانات "بلومبيرغ"، ارتفعت تكلفة قهوة روبوستا إلى أعلى مستوى لها منذ عام 1979 بالقيمة الاسمية.

وحسب تجار للوكالة، يعود، السبب في غلاء أسعار البن إلى سوء الأحوال الجوية في فيتنام والبرازيل، إضافة إلى الطلب القوي على حبوب القهوة من الصين.