02-نوفمبر-2022
الرئيس عبد المجيد تبون

الرئيس عبد المجيد تبون (الصورة: رئاسة الجمهورية)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد الرئيس عبد المجيد تبون، القمة العربية بالجزائر سمحت باتخاذ قرارات هامة من شأنها الاستجابة لتطلعات المواطن العربي المشروعة.

تبون: القرارات التي خرجت بها قمة الجزائر تدفعنا الى مضاعفة الجهود خلال فترة رئاستنا للمجلس

وقال تبون في كلمته الختامية لأشغال القمة، إنه تم أخذ "عدد من القرارات الهامة التي من شأنها أن تتوجّه بعملنا المشترك مباشرة نحو المواطن العربي للتكفل بهمومه والاستجابة لتطلعاته المشروعة".

وأبرز الرئيس أن القمة العربية التي احتضنتها الجزائر على مدار يومين، شكلت محطة هامة لتعزيز التضامن العربي، في سبيل حماية مصالحنا المشتركة والعمل كمجموعة موحدة وقوية بمقدراتها ومواردها للتموقع فعلا" على الساحة الدولية والإقليمية.

وأثنى تبون على الروح الأخوية التوافقية التي سادت أشغال القمة، مشيرًا إلى أنها "سمحت باستعراض الأوضاع السائدة في المنطقة العربية ومحيطنا الإقليمي وكذا على الساحة الدولية".

كما شدّد على أن القرارات الطموحة التي خرجت بها قمة الجزائر "تدفعنا الى مضاعفة الجهود خلال فترة رئاستنا للمجلس من أجل العمل على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه"، معربًا عن يقينه بأن "روح التوافق والتضامن التي ميزت هذه القمة ستكون حافزًا للمضي قدما نحو تجسيد أهدافنا المشتركة".

وانتهت القمة بالتوافق على "إعلان الجزائر" الذي شدد على مركزية القضية الفلسطينية والدعم المطلق لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، و"التمسك بمبادرة السلام العربية لعام 2002 بكافة عناصرها وأولوياتها".