08-يونيو-2024

محمد شرفي، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات (الصورة: فيسبوك)

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، اليوم السبت، عن انطلاق عملية سحب استمارات اكتتاب التوقيعات للراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية، المقررة في السابع من أيلول/سبتمبر المقبل.

المترشح الذي يرفض ملفه يطعن لدى المحكمة الدستورية في أجل أقصاه 48 ساعة من تبليغه

وجاء في بيان للسلطة، نشرته عبر موقعها الرسمي أنّ "سحب استمارات الترشح يكون من مقر السلطة الكائن بقصر الأمم بنادي الصنوبر بالجزائر العاصمة، وذلك ابتداءً من تاريخ اليوم."

وأوضحت بأنّه "يمكن للراغبين في الترشح أو من يمثلهم إما التقدم مباشرة إلى مقر السلطة المستقلة مرفقين بالوثائق الاثباتية - راسلة إبداء نية الترشح موجهة إلى رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، وصل إيداع الكفالة، صورة شمسية حديثة ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية وتفويض لفائدة ممثل الراغب في الترشح".

وأضافت: "يمكن كذلك حجز موعد لسحب استمارات التوقيعات الفردية من خلال الولوج إلى منصة خدمات السلطة المستقلة."

وذكّرت السلطة المستقلة للانتخابات بأنه "استنادا لأحكام المادة 250 من الأمر 21-01 الوارد أنفًا، فإنه على الراغبين في الترشح، إيداع كفالة تقدر بـ 250.000 دينار، لدى مصالح الخزينة العمومية المتواجدة عبر كامل التراب الوطني."

وفي القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات، تفصل السلطة المستقلة للانتخابات، في صحة الترشيحات للرئاسيات بقرار معلل تعليلًا قانونيًا في أجل أقصاه سبعة أيام من تاريخ إيداع التصريح بالترشح، وفقا للمادتين 251 و252 من نفس القانون.

ويبلغ قرار السلطة المستقلة إلى المترشح فور صدوره ويحق له في حالة الرفض، الطعن في هذا القرار لدى المحكمة الدستورية في أجل أقصاه 48 ساعة من ساعة تبليغه.

وترسل السلطة المستقلة قراراتها المتعلقة بالترشيحات مرفقة بملفات الترشح إلى المحكمة الدستورية في أجل أقصاه 24 ساعة من تاريخ صدورها.

وتعتمد المحكمة الدستورية بقرار، القائمة النهائية للمترشحين، بما في ذلك الفصل في الطعون في أجل أقصاه 7 أيام من تاريخ إرسال آخر قرار للسلطة المستقلة.

ولاحقًا، وقّع، الرئيس عبد المجيد تبون، مرسومًا رئاسيًا يتضمن استدعاء الهيئة الناخبة لإجراء انتخابات رئاسية مسبقة في 7 أيلول/سبتمبر 2024.

كما تضمن المرسوم الشروع في المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية، ابتداءً من يوم الأربعاء 12 حزيران/جوان 2024، على أن تختتم يوم الخميس 27 من نفس الشهر.