04-سبتمبر-2024

(تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

ذكّرت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، بضوابط التقيد بفترة الصمت الانتخابي خلال الثلاثة أيام القادمة.

دعت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات المترشحين ووسائل الإعلام بضرورة التقيد الصارم بفترة الصمت الانتخابي

وأصدرت الهيئة الرسمية، ليلة أمس، بيانا هامًا، بخصوص اختتام الحملة الانتخابية، بمناسبة الاستحقاقات الرئاسية المسبقة ليوم 7 أيلول/ سبتمبر 2024.

بيان السلطة

وجاء في البيان أنّ "السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، تُذكّر الرأي العام بفحوى أحكام المادة 74 من الأمر رقم 21-01 المؤرخ في 10 مارس سنة 2021، المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات، المعدل والمتمم، التي تنصّ على أنه لا يمكن أيا كان مهما كانت الوسيلة وبأي شكل كان، أن يقوم بالحملة خارج الفترة المحددة من 15 أوت 2024 إلى غاية 3 سبتمبر 2024".

كما ذكّرت السلطة بالمادة 81 من الأمر سالف الذكر، "التي تنص صراحة على أنه يُمنع نشر وبث سبر الآراء. واستطلاع نوايا الناخبين قبل اثنتين وسبعين (72) ساعة من تاريخ الاقتراع على التراب الوطني. أي من الأربعاء 4 سبتمبر 2024، وخمسة (5) أيام قبل تاريخ الاقتراع بالنسبة للجالية المقيمة بالخارج، أي من الاثنين 2 سبتمبر 2024".

وأضافت بأنّه من أجل السير الحسن لعملية الاقتراع وعملًا على ترقية مسعى النضج الديمقراطي لدى الناخبات والناخبين، دعت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات المترشحين للانتخابات الرئاسية المسبقة ليوم 7 سبتمبر 2024 وممثليهم، وكذا وسائل الإعلام السمعية البصرية والمكتوبة والإلكترونية بضرورة التقيد الصارم بفترة الصمت الانتخابي الذي يكون عقب اختتام الحملة الانتخابية.

ويبدأ الصمت الانتخابي اليوم الأربعاء 4 أيلول/ سبتمبر 2024 إلى غاية يوم الاقتراع الموافق السبت 7 أيلول/ سبتمبر 2024 بعد غلق مكاتب التصويت، يضيف المصدر نفسه.