17-يونيو-2023
سوناطراك

(الصورة:فيسبوك)

أعلن الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، أنه سيُشرع في استغلال حقلي محروقات في حاسي مسعود، جنوب البلاد، بالشراكة مع "غازبروم" الروسية في 2028.

"سوناطراك" و"غازبروم" عمِلا على وضع خطة للتطوير تعتمد على استثمار حوالي 950 مليون دولار 

وقال حكار في حوار مع قناة "روسيا اليوم"، إن "مجمع سوناطراك يعمل مع "غازبروم" على تطوير الحقلين المكتشفين برقعة حقل "العسل" عبر إرساء مناقصات من أجل الحفر وبناء المصانع لمعالجة الغاز الطبيعي، ومن المنتظر أن يكون أوّل إنتاج سنة 2028".

وأوضح الرئيس المدير العام للعملاق النفطي الجزائري أن  "سوناطراك" و"غازبروم" عمِلا على وضع خطة للتطوير وتمكنا في شهر تموز/جويلية 2022 من إنهاءها وإرسالها إلى الوكالة الوطنية لتثمين المحروقات من أجل اعتمادها، وتم ذلك في الشهر نفسه".

وفي التفاصيل، أشار حكار إلى أن الخطّة "تعتمد على استثمار حوالي 950 مليون دولار على مرحلتين من أجل إنتاج حوالي 2 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، وكذا أكثر من ألف طن يوميًا من المكثفات، وتقريبًا أكثر من 220 طن من غاز البترول المميع".

وأضاف: "سنعمل سويًا على تطوير هذين الاكتشافين اللذين تعززا مؤخرًا باكتشاف ثالث وهذا شيء مشجع للشراكة والمضي قدمًا لتطوير هذه الحقول".

وفي الصدد عينه، أكد حكار أن شركة "غازبروم" الروسية شريك موثوق به تسعى الجزائر لتعميق التعاون معه.

وأبرز الرجل الأول في "سوناطراك " أنه "سيكون هناك طلب كبير على الغاز في السوق الداخلية والخارجية في السنوات المقبلة ولذلك نعمل على تلبية هذا الطلب للغاز الطبيعي".

وتابع: "نعمل أيضا مع شركات روسية أخرى في قطاع الخدمات وبناء المصانع، هذا مهم بالنسبة للجزائر".