31-أكتوبر-2020

سعد الدين مرزوق، رئيس نادي القُضاة قيد التأسيس (الصورة: liberté)

فريق التحرير - الترا جزائر

يرتقب أن يمثُل رئيس نادي القضاة، سعد الدين مرزوق، أمام الهيئة التأديبية للمجلس الأعلى للقضاء يوم الـ 9 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

القاضي مرزوق عرف منذ بداية الحراك الشعبي بالدفاع عن حقوق القُضاة

ونشر القاضي مرزوق على حسابه في فيسبوك استدعائه للمثول أمام جلسة التأديب للمجلس الأعلى للقضاء، حيث دوّن "وصلت بخبر من طرف الزملاء الأفاضل بالمثول أمام المجلس الأعلى للقضاء لمحاكمتي بتاريخ 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2020". 

واعتبر مرزوق أنّ "هدف هذه المحاكمة هو كبح نضالات نادي قضاة الجزائر وجموع المتعاطفين معه لتأسيس قضاء المواطنة المستقل وتخويف وترهيب القضاة عن القيام بدورهم الدستوري في حماية الحقوق والحريات". 

وفي حزيران/جوان الماضي، أجّل المجلس الأعلى للقضاء النظر في قضية رئيس نادي القضاة، المحال على المجلس التأديبي.

وسبق وأن شجب نادي القضاة قرار إحالة القاضي مرزوق على المجلس الأعلى للقضاء، متهمًا الوزير زغماتي بالانتقام منه كونه "مدافعًا شرسًا عن حقوق القضاة ومن الداعين الأوائل لاستقلالية القضاء عن وزارة عدل بوزرائها المتلاحقين".

وأضاف بيان سابق للنادي أنّ "الأشخاص ذاتهم يعتبرون مرزوق خطرًا داخليًا يجب إزاحته"، وما حجج الوصاية إلّا "ادعاءات وهمية وملفات فارغة".

وانضم نادي القضاء (قيد التأسيس منذ 2016) إلى صفّ الحراك الشعبي في أولى مسيراته، وعرف رئيسه بنشاطه الكثيف في الدفاع عن زملائه.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تأجيل النظر في قضية رئيس نادي القضاة

القضاة يوجّهون رسالة "قاسية" لزغماتي.. كفانا ممارسات بوليسية