04-مايو-2024
مسنون يجلسون أمام نصب تذكاري ببلدية المالح (الصورة: Getty)

شريحة المتقاعدين (صورة: فيسبوك)

كشفت المنظمة الوطنية للمتقاعدين عن مطالبها المتعلقة بتحسين الظروف المعيشية لهذه الفئة، مستغلة التصريحات الأخيرة للرئيس عبد المجيد تبون حول تثمينه لدور المتقاعدين.

المنظمة طالبت بالإعفاء التام من الضريبة على الدخل لأنها تثقل كاهل المتقاعدين وتؤثر سلبًا على قدرتهم الشرائية

ورحّبت المنظمة الوطنية للمتقاعدين بقرار الرئيس الإعلان عن زيادات مهمة في معاشات المتقاعدين، تتراوح بين 10 و15 في المائة، في خطوة تهدف إلى تحسين وضع هذه الشريحة الهامة من المجتمع.

وقالت إنها تلقت بفرحة كبيرة هذا القرار الذي يعكس اعترافا صريحا بتضحيات المتقاعدين خلال مسيرتهم المهنية. ومع ذلك، طالبت المنظمة بخطوات إضافية لتعزيز مكانة المتقاعدين وتحسين حياتهم، لخصتها في 7 نقاط.

أول هذه المطالب، الإعفاء التام من الضريبة على الدخل (IRG)، والتي تعتبر "ضريبة تثقل كاهل المتقاعدين وتؤثر سلبًا على قدرتهم الشرائية".

أما الثاني فهو استحداث يوم وطني للمتقاعدين، للتعبير عن امتنان الرئيس لتضحياتهم الجسيمة وإسهاماتهم في بناء الوطن.

والمطلب الثالث هو وضع قانون أساسي يضمن حقوق المتقاعدين وينظم حياتهم بشكل لائق يحافظ على كرامتهم وعزتهم.

أما الرابع فهو دراسة إمكانية إنشاء وزارة خاصة بالمتقاعدين لرعاية احتياجاتهم وحقوقهم، خاصة أنهم شريحة تعد بالملايين.

وفي باقي المطالب، دعت المنظمة إلى إدماج ممثلي المتقاعدين ضمن المجلس الإداري للصندوق الوطني للتقاعد وإنجاز نوادي ودور للمتقاعدين ضمن مدونة مخططات التنمية السنوية المحلية عبر الوطن، وإشراك المتقاعدين ضمن خطط التنمية المحلية باعتبارهم أكبر شريحة في المجتمع المدني.

وختمت المنظمة بإبداء ثقتها الكاملة في تفهم الرئيس لهذه المطالب وعزمه على تحقيق المزيد من الإصلاحات لدعم هذه الشريحة من المجتمع.