31-يوليو-2024
المحكمة الدستورية

عمر بلحاج، رئيس المحكمة الدستورية (الصورة: فيسبوك)

تعلن المحكمة الدستورية، في حدود الساعة الواحدة من زوال اليوم الأربعاء (13.00)، عن القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة يوم السابع أيلول/سبتمبر المقبل.

حالة ترقب تسود المشهد السياسي بالجزائر قبل إعلان المحكمة الدستورية عن القائمة النهائية للمترشحين للرئاسيات

ويأتي قرار المحكمة الدستورية بالإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية بعد دراسة ملفات الترشح وكذا الطعون المودعة لديها.

وكانت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات قد أعلنت، يوم الخميس الماضي، عن القائمة الأولية للمترشحين الذين أودعت ملفاتهم لدى المحكمة الدستورية قصد دراستها.

ويتعلق الأمر بكل من عبد العالي حساني شريف، يوسف أوشيش وعبد المجيد تبون.

كما تلقت المحكمة الدستوري في الآجال القانونية 5 طعون تقدم بها راغبون في الترشح رفضت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ملفاتهم.

وتعد المحكمة الدستورية، حسب المادة 185 من الدستور، "مؤسسة مستقلة مكلفة بضمان احترام الدستور" وهي تسهر على "ضبط سير المؤسسات ونشاط السلطات العمومية، وقد أصبحت رسميًا بديل المجلس الدستوري.

وتتشكل المحكمة الدستورية من 12 عضوًا بينهم 4 أعضاء يُعينهم رئيس الجمهورية وعضو واحد تنتخبه المحكمة العليا من بين أعضائها، وآخر ينتخبه مجلس الدولة من بين أعضائه، في حين يُنتخب الأعضاء الستة الآخرين بالإقتراع من أساتذة القانون الدستوري.

ومن صلاحيات المحكمة الدستورية، "النظر في الطعون التي تتلقاها حول النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية والانتخابات التشريعية والاستفتاء والإعلان عن النتائج النهائية لكل هذه العمليات"، إلى جانب "إخطارها بالدفع بعدم الدستورية بناء على إحالة من المحكمة العليا أو مجلس الدولة".