09-يوليو-2024
(فيسبوك/الترا جزائر)

سجناء البيئة المفتوحة بولاية باتنة (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

استفاد أزيد من 62 ألف سجين جزائري خلال السنة الجارية من التكوين المهني في مختلف التخصصات، وفق تصريحات للمدير العام لإدارة السجون سعيد زرب.

سعيد زرب: أزيد من 62 ألف سجين جزائري خلال السنة الجارية استفادوا من التكوين المهني

وأوضح المدير العام، أن السجناء مُنحت لهم فرصة التكوين في مختلف التخصصات، موضحًا أن 12483 محبوس تابعوا تكوينًا فلاحيًا في 18 تخصصًا.

وأضاف المتحدث، أن هذا التكوين مكّن من تشغيل 4799 محبوسًا في هذا النشاط خلال الموسم الفلاحي 2023 منهم 3470 محبوسًا بمؤسسات البيئة المفتوحة و1059 بالورشات الفلاحية المحاذية للمؤسسات العقابية.

في هذا السياق، اعتبر سعيد زرب أن الهدف من تشغيل المحبوسين عن طريق العمل التربوي في النشاطات الفلاحية، هو إدماجهم اجتماعيًا.

وأعلن أنهم يستفيدون من تكوين مهني مناسب في المجال وبالتالي تمكينهم من فرصة تشغيل تؤهّلهم لاكتساب خبرة وكفاءة تحضيرًا لمرحلة ما بعد الإفراج عنهم.

وقال إنه تُسلّم للمحبوس الذي اكتسب كفاءة مهنية من خلال عمله أثناء قضائه لعقوبته، شهادة عمل يوم الإفراج عنه تكون "خالية من الإشارة أنه تحصل عليها خلال فترة حبسه".

وأشار أيضًا أن المساجين يستفيدون من دفع أقساط الاشتراك التي تتراوح بين 2 بالمائة و7 بالمائة إلى الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية، للتأمين ضد حوادث العمل والأمراض المهنية.

وكشف أن المحبوسين غرسوا أكثر من 100 ألف شجرة مثمرة وأخرى غابية، إلى جانب تربية النحل ومدجنات لإنتاج البيض والدجاج اللحوم، تربية المواشي، و تربية الأسماك في المياه العذبة.