06-سبتمبر-2024
السردين

(الصورة: فيسبوك)

أكد مدير مراقبة نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات وضبط سوق المنتجات الصيدية بوزارة الصيد البحري أن أسعار الأسماك الزرقاء السطحية، لاسيما السردين تتجه نحو التراجع في العديد من الولايات بفضل التحسن المستمر والتدريجي في الإنتاج''.

إحصائيات الوزارة تشير إلى أن “تسجيل متوسط للإنتاج الشهري من السمك الأزرق بين 3.000 إلى 7.000 طن يسمح باستقرار الأسعار بين 300 و400دج/كغ

وقال عبد الرحمان هنتور في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية إنه "منذ  أكثر من 10 أيام يعرف إنتاج السمك الأزرق  تحسنا مستمرا وتدريجيا و إنزالات معتبرة في عدة موانئ،  ما انعكس إيجابا على أسعار هذه المنتجات وسط إقبال كبير من طرف المستهلكين.

وأضاف: " بالرغم من تأخر موسم وفرة السمك الأزرق هذه السنة، والذي يبدأ عادة منتصف شهر ماي،  فإن موانئ  ولايات عين تموشنت، الشلف، تيبازة،  وبنسبة أقل العاصمة وبومرداس عرفت إنزالات معتبرة من السمك الأزرق.

وأوضح: " على سبيل المثال تم إنزال في موانئ عين تيموشنت في  يوم واحد، ألف طن من الأسماك الزرقاء السطحية، ما أدى إلى "تشبع في سلسلة التسويق والتوزيع في المنطقة و انعكس إيجابا على الأسعار التي تراوحت بين 250 و 500 دينار".

وذكر هنتور، أن إحصائيات الوزارة تشير إلى أن “تسجيل متوسط للإنتاج الشهري من السمك الأزرق بين 3.000 إلى 7.000 طن يسمح باستقرار الأسعار بين 300 و400دج/كغ”.

يذكر أن منتجات الأسماك الزرقاء على غرار السردين والبوقا والصاورال وغيرها تشكل 80 بالمئة من المنتجات الصيدية السنوية بالجزائر.

ويبلغ متوسط الإنتاج سنويا نحو 100 ألف طن، حسب معطيات وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية.