15-أبريل-2024
وزير العدل والنائب العام الروسي

وزير العدل والنائب العام الروسي (صورة: فيسبوك)

حلّ النائب العام لفيدرالية روسيا إيغور كراسنوف، بالجزائر في زيارة تهدف إلى متابعة التعاون الثنائي بين وزارة العدل الجزائرية والنيابة العامة الروسية.

التعاون المؤسساتي بين الجانبين تبادل المعلومات والتجارب في مجال الوقاية ومكافحة كافة أشكال الإجرام الخطير

ووفق بيان لوزارة العدل، فقد استقبل الوزير عبد الرشيد طبي، اليوم الاثنين بمقر وزارة العدل، النائب العام لفدرالية روسيا إيغور كراسنوف، مرفوقا بوفد يضم إطارات من النيابة العامة الروسية.

وذكر ذات المصدر، أن هذه الزيارة "تندرج في إطار مواصلة تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين وزارة العدل الجزائرية و النيابة العامة الروسية، حيث تم خلالها التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون (2024-2025)".

وأشار إلى أن التوقيع على هذا البرنامج التنفيذي "يأتي تتويجا لبرتوكول التعاون الموقع عليه من قبل وزير العدل الجزائري و النائب العام الروسي في الجزائر بتاريخ 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2023".

ويشمل التعاون المؤسساتي بين الجانبين تبادل المعلومات والتجارب في مجال الوقاية ومكافحة كافة أشكال الإجرام الخطير، لاسيما: الجريمة المنظمة عبر الوطنية وتبييض الأموال، وكذا جرائم الفساد والجرائم الالكترونية والاستخدام غير القانوني للعملات الافتراضية والأصول المالية الرقمية ومكافحتها، والاتجار بالأشخاص والاتجار بالأعضاء وجرائم البيئة والتحويل غير الشرعي للأموال للخارج والتعاون من اجل استرداد الأموال المهربة.

وتكفل أشكال التعاون المسطرة بموجب هذا البروتكول، الإلمام بالأحكام القانونية والتنظيمية السارية في كلا البلدين فضلا عن تبادل التجارب والممارسات الفضلى ذات الصلة.

وكانت اتفاقية تسليم المجرمين الموقع عليها في روسيا بين البلدين، قد دخلت حيّز التنفيذ في حزيران/جوان 2023.