27-أكتوبر-2022

محمد تاجديت (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر )

فريق التحرير ـ الترا جزائر

أصدر قاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد حكما بإيداع الناشط محمد تاجديت الحبس المؤقت على ذمة التحقيق، في قضية يرجح أنها تتعلق بمنشوراته المصورة على فيسبوك.

الناشط تاجديت قضى 3 أيام في الحجز تحت النظر قبل الإيداع ولم يُكشف عن التهم التي يواجهها

وذكرت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين أن تاجديت الذي يدخل السجن للمرة الثالثة، قد مثل اليوم أمام وكيل الجمهورية ثم قاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد، بعد 3 أيام من الحجز تحت النظر بمركز شرطة في العاصمة.

وأبرزت أن منزل تاجديت عقب اعتقاله تعرض للتفتيش بضاحية الرغاية بالعاصمة، في حين لم يتبين لحد الآن طبيعة التهم الموجهة له، علمًا أنه كان قد اعتقل منتصف الشهر الجاري بعد ظهوره في مباشر على فيسبوك.

وكان الناشط في الحراك الشعبي قد غادر السجن في  آب/أوت الماضي بعد استنفاذ عقوبته في القضية الشهيرة المتعلقة بحادثة الطفل شتوان.

وجاء قرار الإفراج بعد الحكم الأخير لمجلس قضاء الجزائر بتخفيض العقوبة في حق الناشط محمد تاجديت ورفاقه إلى 16 شهرا حبسا نافذا في قضية استغلال الطفل القاصر سعيد شتوان.

وفي الحكم الابتدائي الذي أصدرته محكمة سيدي امحمد قبل أشهر، أدين كل من تاجديت  ودباغي بالسجن لمدة سنتين مع غرامة مالية، بينما حكم على مالك رياحي ونور الدين خيمود وطارق دباغي ب18 شهرا سجنا نافذا وغرامة مالية.

وتوبع تاجديت ورفاقه منذ 5 أبريل/ نيسان 2021، في وقائع تتعلق بالطفل شتوان البالغ من العمر 15 سنة، الذي زعم أنه تعرض لتحرش جنسي في مركز للشرطة بعد اعتقاله في إحدى المظاهرات، عبر فيديو بثه هؤلاء النشطاء.