26-سبتمبر-2024
(الصورة: فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

ستحظى السينما الفلسطينية ببرنامجٍ خاصٍ في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، والذي تتواصل فعالياته من الرابع إلى العاشر من شهر تشرين الأول/أكتوبر القادم.

تعرف هذه الدورة تكريم المخرج العالمي كوستا غافراس، إلى جانب منتجة الأفلام الفرنسية ميشيل راي غافراس، والممثل المصري فتحي عبد الوهاب

هذا البرنامج، وفق وزارة الثقافة، يحمل عنوان "المسافة صفر.. من غزة إلى وهران"، ينجزه 22 مخرجًا فلسطينيًا.

وأضاف المصدر نفسه، أن هذه الطبعة ستحتفي بالسينما العراقية، حيث سيتم عرض خمسة أفلام عراقية ضمن برنامج التظاهرة تحت عنوان "نظرة على السينما العراقية".

كما تعرف هذه الدورة تكريم المخرج العالمي كوستا غافراس، إلى جانب منتجة الأفلام الفرنسية ميشيل راي غافراس، والممثل المصري فتحي عبد الوهاب.

وجاء في برنامج التظاهرة في طبعتها الـ12، عدة عروض، منها "وثائقيات وهران" و"السجادة الحمراء"، و"كلاسيكيات وهران"، إضافة إلى إقامة ورشات في التمثيل والتقطيع التقني وماستر كلاس، تحت إشراف المخرج رشيد بوشارب والناقد اللبناني إبراهيم العريس.

في هذا السياق، قالت وزيرة الثقافة صورية مولوجي، إنه "بعد غياب لمدة ست سنوات يعود مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في طبعة جديدة وبروح متجددة وبإدارة شغوفة بالسينما والفن حضرت برنامجًا شاملًا متفتحًا على الجميع حسبما أبرزته وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي في افتتاحية".