19-أكتوبر-2024
عمارة بشار

انهيار عمارة في بشار

باشرت اليوم السبت، اللجنة الموفدة من وزارة السكن، مهامها، إثر انهيار عمارة سكنية مساء أمس الجمعة بحي 770 مسكن بطريق لحمر (شمال بشار).

لجنة وزارة السكن طمأنت سكان حي 770 مسكن بأن عماراتهم في "حالة جيدة"

وزارت اللجنة تحت إشراف المدير العام للسكن بالوزارة الوصية، محمد مرجاني، الموقع رفقة والي بشار، محمد السعيد بن قامو. وعاينت حالة العمارة المعنية لتحديد أسباب انهيارها.

وأوضح مرجاني في تصريح صحفي، أن "المعاينة الأولية للجنة بالموقع تُفيد أنه من بين الأسباب الرئيسية لانهيار العمارة راجع للتعديلات التي أجراها التجار لمحلاتهم بالطابق الأرضي."

وأكّد بأنّ "اللجنة ستواصل مهامها إلى غاية تحديد الأسباب الرئيسية لانهيار هذه العمارة، وفقا لتعليمات وزير السكن."

وأضاف: "إجراءات الإخلاء التي اتخذتها سلطات الولاية قبل ساعات قليلة من انهيار المبنى والتكفل بالسكان كانت جد مناسبة". لافتًا إلى أنه "بمجرد الإبلاغ عن خطر الانهيار تابع الوزير عن كثب تطورات الوضع بالتنسيق مع السلطات المحلية."

وأكد المسؤول بوزارة السكن، بأن العمارات الأخرى بحي 770 مسكن في "حالة جيدة".

وكان وزير السكن محمد طريق بلعريبي، أمر، برفع شكوى ضد مجهول عقب انهيار عمارة بولاية بشار.

وأفاد بيانٌ لوزارة السكن أنه "ترأس وزير السكن والعمران والمدينة، السيد محمد طارق بلعريبي، اجتماعًا طارئًا على خلفية انهيار عمارة ذات 4 طوابق بحي 770 مسكن طريق لحمر بولاية بشار".

وكشف بيان وزارة السكن بعض تفاصيل الحادثة، حيث ومنذ صبيحة يوم الجمعة وبعد تلقي إبلاغ من طرف سكان العمارة لمصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية بشار بوجود تشققات على مستوى أعمدة العمارة، تم إيفاد وبصفة استعجالية تقنيين من مصالح الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء إلى عين المكان للمعاينة الميدانية.

 وعلى خلفية الخبرة توضّح أن الخطر قد يتفاقم وعليه تم اسداء تعليمات بضرورة ترحيل قاطني العمارتين 32 عائلة بالعمارة المعنية والمجاورة لها، وهذا بالتنسيق مع السلطات المحلية لولاية بشار.

وخلال الاجتماع استمع بلعريبي إلى شروحات مفصلة قدمها تقنيو الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء.

إثر ذلك، أمر الوزير بإيفاد لجنة تقنية مختصة من الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء والمدير العام للسكن على مستوى الوزارة، بغرض إجراء الخبرة ومعاينة العمارة المحاذية للعمارة المنهارة وتحديد أسباب الانهيار.