01-يوليو-2024
ميناء الجزائر

(الصورة: فيسبوك)

كشفت وزارة المالية الجزائرية في بيان لها أمس الأحد أن الجزائر ستنتقل من "الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل" إلى "الشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل"، حسب التصنيف السنوي للاقتصادات الذي يجريه البنك الدولي.

يعتمد هذا التصنيف على البيانات المسجلة خلال السنة المنصرمة بناء على تطور الدخل الوطني الخام للفرد

وأفاد بيانٌ للوزارة أن "الجزائر شهدت ارتفاعا في دخلها الوطني الخام للفرد من 3.900 دولار إلى 4.960 دولار وفقا لتحديث التصنيف السنوي لاقتصادات البلدان الأعضاء بالبنك العالمي, التي سيعلن عنها في الفاتح من شهرجويلية بمناسبة افتتاح سنتها الجبائية.

ويعتمد هذا التصنيف، وفق المصدر ذاته، على البيانات المسجلة خلال السنة المنصرمة بناء على تطور الدخل الوطني الخام للفرد، مع مراعاة عوامل مثل النمو الاقتصادي والتضخم وسعر الصرف والنمو الديمغرافي الذي يؤثر على الدخل الوطني الخام للفرد.

كما يأخذ التصنيف بعين الاعتبار التعديلات على حدود التصنيف. "ولإبقاء حدود تصنيف الدخل ثابتة من حيث القيمة الحقيقية، يتم تعديلها حسب التضخم باستخدام معامل انكماش حقوق السحب الخاصة.

وبناء على ذلك، "قامت مجموعة البنك الدولي بمراجعة تصنيف الجزائر لسنة 2025 إلى الأعلى، بما يتماشى مع صندوق النقد الدولي ويعترف بصحة النتائج الإحصائية المستمدة من الجهود التي بذلتها بلادنا لتقديم صورة دقيقة للاقتصاد الجزائري"، حسب ذات المصدر.