10-أغسطس-2024
 المدرسة العليا للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة (الصورة: فيسبوك)

المدرسة العليا للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت وزارة الثقافة والفنون، عن فتح أبواب التسجيلات الأولية بالنسبة للناجحين في بكالوريا فنون، والترشح لمسابقة الدخول حسب الأولوية على مستوى المدارس والمعاهد الوطنية التابعة لقطاع الثقافة والفنون.

تسمح هذه التخصصات للمواهب الشابة بتأسيس مشاريعهم الخاصة مستقبلًا

وذكر بيان نشر في الصفحة الرسمية للوزارة، بأنّه يتمّ الترشح لهذه المسابقات في كل من المعهد الوطني العالي للسينما، والمعهد العالي لفنون العرض، والمعهد الوطني العالي للموسيقى، والمدرسة العليا للفنون التشكيلية.

حسب الأولويات التالية: بالنسبة للأولوية الأولى وهي: "بكالوريا فنون والدخول يكون بدون مسابقة"، والأولوية الثانية: "بكالوريا آداب وفلسفة ولغات أجنبية".

أمّا الأولوية الثالثة: "بكالوريا علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي تسيير واقتصاد".

وبخصوص الأولويتين الثانية والثالثة، يخضع التسجيل النهائي لشرط السنّ المحدّد بـ 24 سنة عند 31 ديسمبر 2024. وبخصوص المسابقة ستجرى على مستوى كل معهد أو مدرسة حسب الرزنامة المرفقة بالوثيقة.

من جهة أخرى، تشجع وزارة الثقافة الحاصلين لشهادة الباكالوريا الجدد على ترتيب رغباتهم وتوجهاتهم، وفقاً لقدراتهم المعرفية والعملية وتطلعاتهم.

 وتسمح هذه التخصصات للمواهب الشابة أيضًا بتأسيس مشاريعهم الخاصة في المستقبل. وجدير بالذكر أن قطاع الثقافة والفنون، معنيا بعملية التوجيه للطلبة، من خلال مؤسساتها التعليمية المتخصصة، خاصة بعد تجربة أول طبعة من شهادة البكالوريا تخصص فنون، في الموسم الدراسي 2023/2024.