23-سبتمبر-2020

قضية الصحفي جير عرفت تضامنًا وتعاطفًا من الأسرة الإعلامية (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

نطق مجلس قضاء الجزائر، بالبراءة في حقّ الصحافي بلقاسم جير الذي توبع في قضية ابتزاز، وهو موجود في السجن منذ شهر تموز/جويلية من العام الماضي.

مجلس قضاء الجزائرأسقط كافة التهم المتابع فيها بلقاسم جير

وجاء قرار مجلس قضاء الجزائر، بعد إسقاط كافة التهم المتابع فيها بلقاسم جير، التي تتضمّن الابتزاز وانتحال الصفة والتدخّل في وظيفة الغير، واعتبرها غير ثابتة في حقه.

وقوبل قرار البراءة بفرحة عارمة لدى عائلة الصحافي الذي حضرت بقوة لمساندته، بعد أشهر طويلة من المعاناة، كما استقبل زملاء الصحافي الخبر بارتياح واعتبروه ردّ اعتبار لشخصه.

ويخوّل قرار البراءة لبلقاسم جير، الحق في الحصول على تعويض على المدّة التي قضاها في الحبس، كما سيتيح له معنويًا العودة لممارسة العمل الصحافي بعد فترة طويلة من الانقطاع.

وكانت محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة، قد أصدرت  حكمًا بثلاث سنوات حبسًا نافذًا ضد بلقاسم جير، وهو ما تسبب في صدمة له ولعائلته التي كانت تنتظر عقوبة مخففة تسمح بالإفراج عنه.

وسبق لبقاسم جير الصحافي بقناة "الشروق" رفقة زميله المعتقل السابق سفيان مراكشي، في رسالة نقلها عنهما المحامون، أن اتخذا قرار  الدخول في إضراب عن الطعام في 30 كانون الثاني/جانفي 2020، كتعبير عما يعانيانه وعائلتاهما جراء تعليق قضيتهما.

وشهدت قضية جير تعاطفًا في الوسط الصحافي، حيث تم الدعوة للتعجيل بمحاكمته والكشف عن ملابسات قضيته الغامضة، وذلك بسبب طول فترة التحقيق علمًا أن إيداع جير الحبس المؤقت كان في شهر تمّوز/جويلية 2019.

وحمّل صحافيون في بيان لهم،  السلطة مسؤولية سجن بعض الصحافيين، واعتبروا ذلك راجعا إلى الظروف الغامضة والملتبسة للعمل الصحافي التي أوجدتها السلطة بالأساس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محامو الصحافي جير متفائلون بتقليص عقوبته في الاستئناف

استئناف قضية الصحافي بلقاسم جير يوم الـ 12 أوت