22-يوليو-2024
صورة جماعية للمحامين مع الأستاذ بلعلى

صورة جماعية للمحامين مع الأستاذ بلعلى (صورة: فيسبوك)

غادر المحامي توفيق بلعلى الناشط في قضايا الحريات، محكمة بوفاريك في البليدة بعد مثوله أمام وكيل الجمهورية ثم قاضي التحقيق، في قضية تتعلق بمنشوراته على موقع فيسبوك.

المحامي بلعلى لدى مثوله أمام وكيل الجمهورية وقاضي التحقيق، عدد كبير من المحامين المتضامنين مع قضيته

ووجّهت للمحامي وفق مصادر من الدفاع، تهمة نشر أخبار كاذبة من شأنها الأضرار بالأمن العام، بناء على المادة 196 قانون العقوبات، في وقائع تتعلق بمنشوراته على فيسبوك.

ولم تُتبع التهمة بأي إجراء يقيد من حرية المحامي، مثل الحبس الاحتياطي أو الرقابة القضائية، حيث غادر المحكمة بعد سماعه وتبليغه التهمة دون إشكال.

ورافق بلعلى لدى مثوله أمام وكيل الجمهورية وقاضي التحقيق، عدد كبير من المحامين المتضامنين مع قضيته، وثقوا حضورهم في صورة جماعية على  سلالم محكمة بوفاريك.

وكانت مصالح الدرك الوطني التي سبق لها وأن حققت مع المحامي، أن قضيته ستحال يوم الإثنين أمام نيابة محكمة بوفاريك في البليدة.

وتركز التحقيق الابتدائي  مع الأستاذ بلعلى، حول منشوراته الفايسبوكية أي حول حرية رأيه ومواقفه السياسية والقانونية الدستورية مما يجري في البلاد، ليتم إخلاء سبيله بعد ذلك"،وفق منظمة شعاع الحقوقية.

وكان محامون وناشطون قد أبدوا تضامنهم مع بلعلى، عبر تداول بيان على حساباتهم على مواقع التواصل، شدّدوا فيه على أن الهاتف الخاص بالمحامي يستعمله في عمله ويحتوي على مراسلات بينه وبين المتقاضين، وأبرزوا أن "هذه المراسلات مهنية وسرية التي يحميها القانون لاسيما الدستور الجزائري".

وعمل المحامي بلعلى في حقل الدفاع عن الحريات وعرف بدفاعه عن المعارض السياسي كريم طابو في المحاكمات التي تعرض لها، وبتنشيطه ندوات صحفية للتعريف بالقضايا التي لاحقته والتحفظات التي يبديها الدفاع على طريقة التعامل معه.