07-أكتوبر-2020

جمال بلماضي، مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم (الصورة: FAF)

فريق التحرير - الترا جزائر

ردّ الناخب الوطني، جمال بلماضي، اليوم الأربعاء، بقوة على منتقدي استراتيجيته في استقدام اللاعبين إلى المنتخب الوطني، سيما ما تعلق باللاعبين مزدوجي الجنسية.

أطرافٌ تريد زرع البلبلة في التشكيلة الوطنية من خلال تحريف تصريحاتي

وقال، جمال بلماضي، في ندوة صحفية نشّطها، الأربعاء، خلال التربص التحضيري بالنمسا، استعدادا لمواجهة نيجيريا يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إنّ "أحد الصحفيين قال إن إستراتيجيتنا هي انتظار بروز لاعب، للتصرف والاتصال.. أنا أتفاعل مع أي شيء له تأثير على فريقي، وأؤكد أن هذا المعتقد خاطئ".

وتابع: "أتحدث بلغة واضحة، وبعدها أجد تصريحات لم أدلي بها مُنتشرة في وسائل الإعلام".

واسترسل، قائلًا: "هناك مُشكلة، إما أن الصحفي جاهل باللغة الفرنسية، وإما أنه يتعمد تحريف كلامي من أجل خلق البلبلة في المنتخب الوطني".

وأردف: "حتى عندما أتحدث بالعربية، فإن كلامي يُحرف أيضًا، وهذا أمر يزعجني، ويخرجني عن شعوري".

وحذّر المدير الفني لـ"الخُضر" من الاقتراب من أسر اللاعبين أصحاب الجنسية المزدوجة، سيما الفرنسية منها، معتبرًا ذلك لعبة خطيرة، لأن الحديث معهم بشكل علني بخصوص مُستقبل أبنائهم الدولي يضعهم في موقف حرج".

عوّار كان يحلم باللعب لفرنسا

جمال بلماضي، عاد إلى قضية نجم ليون الفرنسي، حسام عوار، وقال إنه "فصل في مستقبله الدولي منذ فترة".

وأكّد بلماضي، أنّ "عوار حسم منذ فترة طويلة جدا وجهته الدولية (..)، لكنني لن أصرخ على أسطح المنازل، لأن هؤلاء اللاعبين لديهم عائلات، ولن نضعهم في ورطة".

وأعطى الناخب الوطني كل تفاصيل قضية اللاعب، إذ أوضح أنّه "عملت بصمت على ملف عوار، حتى لا أضعه في مأزق، وتواصلت معه بمجرد تنصيبي على رأس الجهاز الفني للمنتخب، لكني تأكدت أنه كان يحلم دائمًا بالقميص الأزرق (منتخب فرنسا)".

وأضاف، بلماضي، ساخرًا من عوار: "هؤلاء الشبان مثل عوار يحبون مواقع التواصل الاجتماعي، ويتابعون ما نقوله عنهم"، وأكمل: "متأكدٌ أن عوّار سيزور موقع الاتحاد الجزائري للاطلاع على ما أقوله عنه، وأتحداه أن يقول العكس".

وشدد المتحدث أن قضية مزدوجي الجنسية سهلة للغاية إذا أراد أحدهم الانضمام للمنتخب الجزائري، موضحًا: "الأمر لا يتعدى طلبًا يرسله اللاعب إلى الاتحاد الفرنسي من أجل الالتحاق بالمنتخب الجزائري، وهو ما يسمى التنازل عن الجنسية الرياضية".

واسترسل في الخصوص: "فعلًا أنا حريص على متابعة جميع اللاعبين مزدوجي الجنسية، لكنني لن أوجّه دعوة للاعب، لا يزال مترددًا في استخراج جواز سفره الجزائري".

بلايلي وسليماني..

انتقد بشكل مباشر بلماضي، المهاجم يوسف بلايلي، خاصة وأن والده من يدير مسيرته الكروية، داعيًا إلى "ضرورة الاستعانة بعناصر محترفة للقيام بهذا الأمر".

وأضاف: "بلايلي لاعب مهم بالنسبة لنا، وهذا أمر مفروغ منه، ولكن مادام في هذا الوضع فلا يُمكنني الاعتماد عليه".

وفي رده عن سؤال يتعلق بمساعدته في إيجاد فريق، قال الناخب الوطني: "تحدثت معه بشكل شخصي وشرحت له الأمور، وقدمت له النصائح اللازمة، ولكني لست وكيل أعماله، وهذا ليس دوري".

وبخصوص اللاعب سليماني، أوضح المدرب بلماضي بأنّ "وضعيته أكثر تعقيدًا"، وأكمل: "أعلم أنه كان يبحث بنشاط، إلا أن الأمور لم تسر على ما يرام، لكن فترة الانتقالات لم تنته بعد".

وهنّأ بلماضي المدافع جمال بن العمري، بعد انتقاله من الشباب السعودي إلى ليون الفرنسي، واصفًا ذلك بـ"الصفقة الجيدة كون اللاعب مع أولمبيك ليون سيكون في أعلى مستوى".

كما شجّع اللاعب كريم العريبي، الذي فضّل الانتقال إلى نيم الفرنسي من النجم الساحلي التونسي، رغم المقابل المادي الضعيف.

المحليين..

وفسّر مدرب الخُضر أسباب عدم تواجد اللاعبين المحليين في قائمة المنتخب، بالقول:"الجميع يعلم بأن المحليين لم يتدربوا منذ 6 أشهر كاملة، هم بعيدون عن المُنافسة ولم يستأنفوا التحضيرات سوى منذ أسبوع فقط".

وأردف: "عندما يعودون للعب بشكل طبيعي، حينها سيكون الأمر مُختلفا ".

كما أضاف أنّ تواجد مدرب المنتخب المحلي عبد المجيد بوقرة، ضمن طاقم تربص النمسا، راجعٌ إلى الاستحقاقات القادمة، بينها "الشان" وكأس العرب للمنتخبات.

وأشار إلى أن "بوقرة قريبٌ جدا لي، عندما لا يكون مع تربصات المحليين يكون معي في مختلف التربصات".

مواجهة نيجيريا صعبة

اعتبر جمال بلماضي، أن مواجهة نيجيريا ستكون أصعب من مقابلة "كان" القاهرة، خاصة وأنها ستكون "انتقامية" للمنتخب النيجيري، حسبه.

وبرر مدرب المنتخب الجزائري لكرة القدم، خياره بمواجهة نيجيريا والمكسيك، بـ"نوعية" المنافسين و"مميزاتهما" التي تسمح للفريق الوطني بالتحسن على جميع المستويات.

وفي الصدد أكد بأنّ "المنتخب المكسيكي يمر بأفضل فتراته ولم ينهزم منذ 20 مباراة”.

وأفاد أيضا: "أبحث دوما عن مباريات صعبة ومعقدة، لأنني أبحث دوما عن التطور، وأرى أن تحسن الفريق يمر عبر هذا النوع من المقابلات، للوقوف على ردة فعل لاعبينا".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيروس كورونا يخترقُ صفوف المنتخب الوطني قبيل انطلاق تربصه التحضيري

بلعمري: سأفرض نفسي مع ليون فوق الميدان