24-فبراير-2022

وزير الشؤون الدينية لدى نزوله للبرلمان (الصورة: فيسبوك)

الترا جزائر - فريق التحرير

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، الخميس، عن إدماج 500 إمام قريبًا، مشدّدًا على تواصل عملية تسوية وضعية أصحاب الشهادات المكلفين بالإمامة عبر تراب الوطن.

وزير الشؤون الدينية: الحكومة تعمل على تذليل كلّ الصعاب التي تعطّل عملية إدماج الأئمة

وفي جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، أكد الوزير بلمهدي، أن "أصحاب الشهادات المكلفين بالإمامة في مساجد الجمهورية سيتم توظيف  كل من توفرت فيهم الشروط المطلوبة في منصب إمام، بشكل تدريجي".

وقال بلمهدي إن "الوزارة تعمل على تذليل الصعاب التي تُعطّلها، شريطة توفر الشروط التأهيلية المطلوبة التي تسمح بتولي منصب الإمام الحساس".

وعاد الوزير إلى "العملية الاستثنائية لإدماج الأئمة المتعاقدين خلال سنة 2017، والتي تمّ خلالها ترشح 1369 إمامًا تم إدماج 1260 منهم"، فيما لم تتوفر الشروط التأهيلية الأساسية في باقي المترشحين، حسبه.

وأضاف في الصدد أنه "سيتم قريبًا إدماج 500 إمام بالقطاع، على أن تشمل المناصب الشاغرة للإدماج المهني في القطاع والمقدرة بألف منصب باقي الموظفين".

وربط عمل الحكومة بتوفير هذه المناصب والظروف بـ"الرسالة القوية التي يحملها الإمام كونه دائما في الصفوف الأولى في كل الظروف".

وبشأن عملية التحويلات ونقل الأئمة، ردّ المتحدث بأن ذلك  "يتم بعد مراعاة وجود المنصب المالي المفتوح ويخضع لترتيب الناجح والمتخرج من معاهد التكوين".

وأشار هنا إلى أنّ "حركة نقل الموظفين تخضع لأحكام الأمر 03/06 المؤرخ في 15 تموز/جويلية 2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيف العمومي".

ولفت أيضًا إلى أن "تحويل الأئمة إلى ولاياتهم الأصلية يكون وفقا لشروط خاصة ولا يمكن أن يتم ذلك دون موافقة الإدارة المستقبلة والإدارة الأصلية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

احتجاجات الأئمّة.. جزائريون يسخرون من فكرة الإضراب والاستقالة

الأئمة يراسلون الرئيس لحمايتهم من "الاعتداءات"