02-مايو-2024
بهية راشدي

بهية راشدي (صورة: فيسبوك)

صدمت الممثلة الجزائرية بهية راشدي، متابعيها بإعلان إصابتها بمرض السرطان وبدئها رحلة العلاج الكيماوي بمستشفى مصطفة باشا.

راشدي:  أنا سعيدة بالعلاج في بلدي الجزائر وبالخدمات الطبية التي يقدمها قطاع الصحة

وذكرت الممثلة في منشور مؤثر على حسابها على فيسبوك، أنها علمت بإصابتها مباشرة بعد عيد الفطر حيث شعرت بتعب شديد وبدوار دون انقطاع، وبعد الكشف تبين مرض السرطان.

وروت سيدة الدراما الجزائرية كيف استقبلت الخبر، قائلة بعربية ممزوجة بالدارجة: "كنت أنتظر النتيجة بفارغ الصبر. ولكن وفي الحقيقة كنت خايفة من عواقب النتائج. دخل الطبيب الحجرة التي كنت فيها. ملامحه توحي انه يحمل خبرا عاجلا. قلت له نعم يا ابني. غير الخير...أجابني بصوت واطي السيدة بهية راشدي. أنت عرفناك امرأة صبورة ومقاومة. ثم ساد صمت رهيب بيننا. ثم واصل وقال حجم الورم كبير".

وتابعت السرد: "هنا، أوقفته ثم قلت له مهما كان كبيرا فحكمة ألله وقدرته أكبر.ابتسم ابتسامة رقيقة. وبأدب قال بسرعة سيدتي وفي أقرب وقت قومي بهذه التحاليل والأشعة وإنها ضرورية لمعرفة المزيد والخضوع لبروتوكول والبداية بإذن الرحمان في العلاج".

وأبدت راشدي رضاها بمستوى العلاج في المصلحة المتخصصة بالأمراض السرطانية، وقالت إنها وجدت طبيبات في المستوى وأجهزة طبية آخر طراز ونظافة ونظاما محكما.

وأضافت "وأنا أتأمل فيما أشاهده بأم عيني شعرت أني التماثل لشفاء. اطمأن قلبي ورتاحت نفسيتي وتهدنت أعصابي وشكرت الله على عظمت بلادي وأبنائها وبناتها المتمكنين في هذا القطاع المهم".

وقالت إنها سعيدة بالعلاج في الجزائر وبالخدمات الطبية التي يقدمها هذآ القطاع والذي لا يختلف، حسبها، على الخدمة التي تمنحها مستشفيات أجنبية لأي مريض كان.

ولاقى منشور راشدي تفاعلا واسعا من فنانين وصحفيين ومواطنين، دعوا لها بالشفاء والصبر على هذا الابتلاء.

ودعت الفنانة "بيونة" لصديقتها في منشور كتبت فيه: "ربي يشفيك ويعافيك اختي لعزيزة بهية".

وخاطب الصحفي المهتم بالشأن الثقافي عبد العالي مزغيش بهية راشدي قائلا: " اللهم شفاء عاجلا ..كوني دوما قوية..ونعلم يقينًا أنك قوية"

وكتبت من جهتها الممثلة خديجة مزيني: "الله يشفيك و يعافيك في أقرب وقت انشاء الله يا أقوى أمرأة و أعظم فنانة عرفتها في حياتي و التي تعلمت منها الكثير أنت رمز للفن والثقافة أنت فخر الجزائر أيتها الفنانة الطيبة الراقية تاريخك يتحدث... أطال الله في عمرك يا أيقونة الشاشة الجزائرية دمت عنوانا للفن و دام الفن لأهله".

وتعد بهية راشدي من أبرز الوجوه السنمائية والفنية الجزائرية، وهي من مواليد سنة 1948 بالجزائر العاصمة، وقد شاركت في العديد من الأفلام الجزائرية وكانت أغلب مشاركاتها تلفزيونية وتنوعت أفلامها بين التاريخية والدينية والاجتماعية .

وعرفها الجمهور في عدة أفلام سينمائية بينها "امرأتان" مع النجم عثمان عريوات، و"كيد الزمن" و"رشيدة" و"صابرة" و"حنان امراة" و"جروح الحياة"

أما في المسلسلات، فقد اشتهرت بتأدية دور الأم والسيدة الجزائرية الأصيلة، ومن أهم أعمالها "شهرة" و"مفترق الطرق" و"وهيبة" و"الامتحان الصعب" و"دموع القلب" و"أسرار الماضي" و"حب في قفص الاتهام" و"قلوب تحت الرماد" و"بيبيش وبيبيشة".