15-أكتوبر-2024
(الصورة: فيسبوك) بوغالي إبراهيم

فريق التحرير - الترا جزائر

تأسف إبراهيم بوغالي، رئيس المجلس الشعبي الوطني، في خطاب موجه  للجمعية العامة للبرلمان الدولي، لعدم إدراج بند طارئ حول إيقاف الحرب على قطاع غزة خلال الدورتين الفارطتين.

بوغالي: تصعيد الاحتلال راجع إلى الاختلالات الجوهرية الواضحة في آليات عمل منظومة الأمم المتحدة وعدم تطبيق قراراتها أمام مرأى ومسمع الجميع

وقال بوغالي، إنه يجب اتخاذ موقف مشرف ينتصر للعدالة والقيم الأخلاقية والإنسانية خلال هذه الدورة.

ووصف بوغالي ما قام به الاحتلال الإسرائيلي في لبنان، من تفجير لأجهزة بيجر عن بعد بـ "إرهاب دولة"، وسابقة هي الأولى من نوعها، وجريمة تنتهك القيم الأخلاقية والإنسانية.

هذا الأمر، وفق رئيس المجلس، يستوجب ضرورة البحث عن ضمانات كفيلة بجعل هذا التقدم التكنولوجي في خدمة السلام والإنسانية.

جاء هذا الحديث، خلال تطرق بوغالي، إلى تحولات الاستفادة من العلم والتكنولوجيا والابتكار من أجل مستقبل أكثر سلامًا واستدامة.

واعتبر أن اختيار هذا الموضوع، خلال الجمعية العامة، "يكتسي أهمية بالغة في ظلّ التحولات السريعة التي نشهدها في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وما تطرحه هذه التطورات من فرص وتحديات على الصعيدين الوطني والدولي".

وأردف خلال الجمعية العادية الـ 149 للاتحاد البرلماني الدولي: "الواجب يفرض علينا كبرلمانيين أن يكون لنا تصور واضح لضرورات التوظيف الآمن لهذه التكنولوجيات المبتكرة والمتطورة خاصة منها المرتبطة بالذكاء الاصطناعي".

وأشار المتحدث، إلى أنه لا يجب إغفال آثار ومخاطر هذه التقنيات والتطبيقات، وتشكيلها لتهديدات غير مضمونة العواقب.

وتطرق بوغالي إلى الوضع في فلسطين ولبنان "في ظل التصعيد الخطير للكيان الصهيوني الذي يواصل جرائمه وتحديه للشرعية الدولية والقانون الدولي بفضل ما يحظى به من حماية وحصانة من العقاب على جرائمه"، واعتبر أن ذلك يعود إلى الاختلالات الجوهرية الواضحة في آليات عمل منظومة الأمم المتحدة وعدم تطبيق قراراتها أمام مرأى ومسمع الجميع.