22-يوليو-2024

(صورة أرشيفية/ فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

 كشف مسؤول في وزارة لتعليم العالي والبحث العلمي عن تأهيل التخصّصات الجديدة ترقبًا للموسم الجامعي الجديد 2024-2025، مشيرًا إلى أنّ هذه التخصصات تأتي في سياق مواكبة التكوين البيداغوجي وتحديث المنظومة التعليمية وتكييفها مع متطلبات السوق.

مسؤول بوزارة التعليم العالي: فتح عروض تكوين في تكنولوجيا تصنيع السيارات

 

وأعلن المدير العام للتعليم والتكوين العاليين، البورفيسور علي شكري، في تصريح لموقع التلفزيون الجزائري، اليوم الاثنين، عن "تأهيل 32 عرض تكوين جديد، لكل التخصّصات خاصة التى تنتمي إلى ميدان العلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى فتح عروض تكوين في تكنولوجيا تصنيع السيارات، ليسانس في هندسة النسيج بجامعة غليزان، علاوة عن ليسانس في اللغة الصينية بجامعة الجزائر 2.

كما تمّ إنشاء معهد وطني للفنون بجامعة وهران، وكذا "المدرسة الوطنية العليا للأمن السيبراني" بالقطب العلمي والتكنولوجي بسيدي عبد الله، بالجزائر العاصمة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الدفاع الوطني.

وفي إطار متصل، تنطلق غدًا التسجيلات الجامعية الأولية عن بعد بالنسبة للحاصلين الجدد على شهادة البكالوريا برسم السنة الجامعية الجديدة 2024-2025، تستمر لغاية 27 تموز/ جويلية الجاري.

وبخصوص ذلك، قال شكري إن " فترة تأكيد التسجيلات من 28 تموز/ جويلية الجاري إلى غاية 03 آب/ أوت المقبل، ليتم الإعلان عن النتائج النهائية يوم 06 من الشهر نفسه.

وأضاف أنّه، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 15 آب/ أوت المقبل، تبدأ عملية التسجيلات النهائية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد الذين تحصلوا على رغباتهم عبر الخط "، مؤكدا أن "التسجيل النهائي يتم عن طريق دفع رسوم التسجيل حيث يتحصل الطالب بعدها على بطاقة افتراضية عن طريق الهاتف"، فيما ستكون فترة الطعون بداية من 07 إلى آب/ 09 أوت المقبل عبر الخط، بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا الجدد الذين لم يتحصلوا على رغباتهم.

"وفي هذا الإطار، شدد مسؤول الوزارة على أنه" تم اعتماد رموز الاستجابة السريعة لتسهيل عملية الولوج إلى كل المعلومات التي يريد الطالب معرفتها"، مشيرًا إلى أنّ "الرمز الأول يخصّ بوابة حامل شهادة البكالوريا الجديد، والثاني التسجيلات الأولية والاطلاع على نتائج التوجيه، فيما يتعلق الرمز الثالث بالتسجيلات النهائية".