26-يونيو-2021

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال أبو الفضل بعجي الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، إن الرئيس عبد المجيد تبون لم يكشف عن أسماء محتملة لقيادة الوزارة الأولى خلال المشاورات التي بدأها اليوم.

توقّع بعجي أن تكون  جبهة التحرير الوطني صاحبة أكبر عدد من المقاعد في الحكومة 

وأوضح بعجي في لقاء مع الصحافة عقب استقباله في الرئاسة، أنّ الرئيس لم يبلغ ضيوفه لحد الآن بهوية الوزير الأول، مشيرًا إلى أن المشاورات الحالية أولية وستسبقها لقاءات أخرى، على حد قوله.

وكشف الأمين العام للأفلان في  السياق، عن تلقي حزبه لعرض من الرئيس لدخول الحكومة، كما استبعد إشراك الأحزاب التي قاطعت الانتخابات في الحكومة القادمة.

وتوقّع بعجي أن تكون  جبهة التحرير الوطني صاحبة أكبر عدد من المقاعد في الحكومة مقارنة بباقي التشكيلات السياسية كونها جاءت في المرتبة الأولى.

وكانت جبهة التحرير الوطني قد فازت وفق النتيجة النهاية التي أعلنها المجلس الدستوري بـ98 مقعدا في البرلمان، لتكون بذلك في صدارة الأحزاب الفائزة لكن دون أن تحصل على الأغلبية.

وينصّ الدستور الجزائري على حالتي الأغلبية الرئاسية التي ينبثق عنها وزير أول يطبق برنامج الرئيس والأغلبية البرلمانية التي توج تعيين رئيس للحكومة ينفذ برنامج هذه الأغلبية.

ويبدو في السياق الحالي أنه سيتم تعيين وزير أول بالنظر لتمتع الرئيس بمساندة واسعة من الكتل الفائزة، تتيح دعم أي حكومة سيشكلها في الأيام المقبلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الرئاسة تنفي الشائعات وتؤكد تحسّن صحّة تبون

حزب العمال: ظهور الرئيس تبون غير مطمئن