21-أغسطس-2024
نشاط جواري لمرشح حزب "الأفافاس" (الصورة: فيسبوك)

نشاط جواري لمرشح حزب "الأفافاس" (الصورة: فيسبوك)

تتواصل الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية المقررة في الـ 7 أيلول/ سبتمبر المقبل، ويكمل المرشحون تجمعاتهم الشعبية الحملة الانتخابية، في يومها السابع.

تُنهي اليوم الأربعاء الحملة الانتخابية لرئاسيات الـ 7 أيول/ سبتمبر المقبل أسبوعها الأول

ويحلّ اليوم الأربعاء، مرشّح حركة مجتمع السلم، عبد العالي حساني شريف، صباحاً ضيفا على فوروم جريدة "المجاهد" وتحديداً بداية من الساعة (10:00).

وبعد ذلك ينشط مرشح حمس تجمّعين شعبيين بولايتي تيزي وزو وبجاية.

من جانبها، مديرية مرشح جبهة القوى الاشتراكية، يوسف أوشيش، لم تكشف عن فحوى برنامجه في اليوم السابع من الحملة الانتخابية.

أمّا الأحزاب السياسية الداعمة للمرشح الحرّ، عبد المجيد تبون، فستكون موزّعة بين عدد من الولايات، بداية من حزب جبهة التحرير الوطني، الذي ستنشط قياداته تجمعاً شعبياً بدار الثقافة "محمد الشبوكي" بولاية تبسة على الساعة الخامسة مساءً.

وفي شرق البلاد أيضاً، تنشّط قيادات جبهة المستقبل تجمعا شعبيا بولاية عنابة بداية من الساعة العاشرة صباحاً، إضافة إلى تجمع بولاية قسنطينة على الساعة الخامسة مساءً.

أمّا حركة البناء الوطني فتنظّم قيادتها تجمعا شعبيا بدار الثقافة بولاية تيميمون ابتداءً من التاسعة صباحا ونصف، وآخر بدار الثقافة بحاسي القارة بولاية المنيعة، على الساعة الخامِسة والنِّصف مساءً.

بدوره ينظّم التجمع الوطني الديمقراطي، تجمعاً شعبياً بدار الثقافة "علي زعموم" بولاية البويرة، وذلك على الساعة التاسعة والنصف صباحاً.

وإلى شرق البلاد، تتوجه قيادات حزب جبهة الجزائر الجديدة إلى ولاية سوق أهراس، لتنظّم تجمعاً شعبياً بقاعة المحاضرات "ميلود طاهري"، وذك على الساعة الرابعة مساءً.

أما حزب الفجر الجديد، فينظّم تجمعا شعبيا بقاعة "الصومام" بولاية جيجل، شرق العامة على الساعة العاشرة.

وفي سياق متصل، ذكّرت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، أمس الثلاثاء، بإلزامية قيام كل مترشح للانتخابات الرئاسية ليوم 7 أيلول/سبتمبر بفتح حساب بنكي للحملة الانتخابية.

وقالت الهيئة بأنّه وفقاً للمادة 01-96 من القانون العضوي للانتخابات على الزامية فتح حساب الحملة الانتخابية من طرف كل مترشّح للانتخابات الرئاسية.

وأضافت بأنّه "يتمّ تعيين الأمين المالي للحملة الانتخابية بموجب تصريح مكتوب من المترشح للانتخابات الرئاسية".

وبناءً على ذلك فإنّ "الأمين المالي المعين هو من يقوم بتحصيل أموال الحملة الانتخابية وتسديد النفقات المرتبطة بها وذلك بعد فتح حساب بنكي وحيد باسم المترشح ويقيد جميع العمليات المالية".

وبخُصوص إعداد حساب الحملة الانتخابية حسب سجل يومي يحتفظ به الأمين المالي للحملة شخصيا طوال فترة الحملة الانتخابية بالنسبة للحالات المنصوص عليها في المادة 02-96 وتحت مسؤولية المترشح.

ويتضمّن هذا الحساب ‎"الإيرادات اليومية التي يتم تحصيلها مع تحديد تاريخ وطريقة الدفع وكذا مصدر وطبيعة الإيرادات، فضلا عن النفقات اليومية المدفوعة مدعمة بالفواتير والمراجع الخاصة بوسائل الدفع حيث يتم تبرير المحاسبة المعدة عن طريق جداول تفصيلية لتسليم الصكوك أو السيولة البنكية، يضاف إلى ذلك وثائق إثبات استلام الهبات ووثائق إثبات إيرادات الأموال عن طريق التحويل البنكي، إلى غير ذلك".

وأكّدت السلطة على أنّ "إرفاق هذه الوثائق بحساب الحملة الانتخابية إلزامي"، حيث "يتمّ إيداع هذا الحساب أمام لجنة مراقبة تمويل الحملة الانتخابية في أجل أقصاه شهرين من تاريخ إعلان النتائج النهائية ويقدم هذا الحساب إلى اللجنة من طرف محافظ الحسابات".

وأشارت إلى أنّ "سوء مسك حساب الحملة الانتخابية يمكن أن يؤدي إلى رفض الحساب والتعويض، مثلما هو منصوص عليه في القانون العضوي للانتخابات".