23-مايو-2024
البرتقال

إنتاج البرتقال (صورة: فيسبوك)

نجحت ولاية البليدة التي تتربع على أخصب الأراضي الجزائرية شمال وسط البليدة، في تحقيق إنتاج قياسي من الحمضيات بمختلف أنواعها خلال الموسم الفلاحي الجاري 2023-2024.

اعتماد تقنيات حديثة في زراعة الحمضيات كالسقي بالتقطير وتقنية التكثيف من خلال غرس نحو 900 شجيرة في الهكتار الواحد

ووفق مديرية الفلاحة بالولاية الشهيرة بهذا المنتوج، فقد تجاوز حجم الإنتاج إلى غاية اليوم 4 ملايين و400 قنطار من الحمضيات، وستتواصل عمليات جني الأنواع المتأخرة منها إلى غاية شهر حزيران/جوان المقبل.

وأوضح مدير القطاع، كمال فوضالة، وفق ما نقلت الوكالة الرسمية، أن الولاية التي تغطي السوق المحلية بأكثر من 30 بالمائة من مختلف أنواع الحمضيات، حققت هذه السنة إنتاجًا "قياسيًا لم يسبق تسجيله منذ الاستقلال"، عكس السنة الماضية التي سجلت تراجعًا في حجم الإنتاج بنسبة فاقت الـ50 بالمائة بسبب التغيرات المناخية، مقارنة بالسنة التي سبقتها.

ويرجع الفضل في تحسن إنتاج الحمضيات إلى عدة عوامل منها المناخية المتمثلة في التساقط المعتبر للأمطار، وكذلك توجه الفلاحين، خاصة المستثمرات الفلاحية، نحو اعتماد تقنيات حديثة في الفلاحة كالسقي بالتقطير وتقنية التكثيف من خلال غرس نحو 900 شجيرة في الهكتار الواحد بدل 300 شجيرة، وفق ما ذكر نفس المصدر.

كما ساعدت عوامل أخرى على تحسن الإنتاج، منها دخول مساحات جديدة مرحلة الإنتاج ليبلغ حجم المساحات المنتجة حاليًا 19,729 هكتار من إجمالي المساحة المخصصة لزراعة الحمضيات المقدرة بـ 21,467 هكتار.

ولأول مرة منذ سنوات، لا تزال البرتقال حاضرة بقوة في الأسواق بأسعار معقولة تتراوح ما بين 100 إلى 180 دينار، حسب الأنواع.كما شهد هذا الموسم وفرة في منتوج الليمون الذي استقر سعره عند 100 دينار جزائري، عكس السنوات الماضية التي كان يباع فيها في الفترة الحالية بأربعة أضعاف سعره الحالي.