12-يوليو-2023
حرائق

(الصورة: فيسبوك)

أعلنت مصالح الحماية المدنية أن جهاز مكافحة حرائق التابع لها تدخل من أجل إخماد 37 حريق من الغطاء النباتي منها 09 حرائق غابات.

الحرائق سُجّلت على مستوى 15 ولاية بينها العاصمة

وقالت ذات المصالح في بيان لها أن عمليات التدخل شملت 9 غابات، 2 حرائق أدغال، 10 حرائق أعشاب وحشائش يابسة وكذا 16 حريق محاصيل زراعية.

وتمت هذه التدخلات على مستوى 15 ولاية منها الشلف، بجاية، تيزي وزو، سطيف، تيسمسيلت، تيبازة، جيجل، مستغانم، الجزائر، عنابة، المدية، ميلة، البليدة، سعيدة، وعين الدفلى.

وقد مكن التدخل السريع لوحدات الحماية من السيطرة على هذه الحرائق ومنع انتشارها الى الأماكن المجاورة وكذا حماية الغطاء النباتي.

ومع ارتفاع درجات الحرارة الكبير، كشفت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، عن حالة "تأهب قصوى" لكافة الفاعلين في حملة الوقاية ومكافحة حرائق الغابات، تفاديا أي طارئ.

وشددت على المنع التام "لإقامة جلسات الشواء وأي إشعال للنار داخل أو بجنب الفضاءات الغابية عبر التراب الوطني، تحت أي ظرف كان".

وأكدت على "الإبقاء على حالة تجميد إنتاج مادة الفحم وهذا لما تشكّله من مخاطر اندلاع الحرائق على مستوى الغابات".

أما المديرية العامة للغابات، فدعت من جهتها الجميع إلى اتخاذ الحيطة وتوخي الحذر، مذكّرةً المواطنين بالابتعاد نهائياً عن كل التصرفات التي يمكن أن ينجم عنها نشوب نيران تهدد أمنهم وسلامتهم والثروة الغابية.

ونبهت إلى أنه يُمنع منعاً باتاً إشعال أي نار تحت أي ظرف كان في الغابات أو بجوارها إلى غاية الـ 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل"، كما دعت المواطنين المساعدة في الحفاظ على الغابات من خلال الإبلاغ.