08-أبريل-2020

الرئيس تبون عيّن عبد الغني راشدي نائبًا للمدير العام للأمن الداخلي (الصورة: موقع 24 الإخباري)

فريق التحرير - الترا جزائر
أعلنت الرئاسة الجزائرية عن تعيين العميد عبد الغني راشدي، نائبًا للمدير العام للأمن الداخلي، أهم جهاز استخباراتي تابع للمؤسسة العسكرية، مع إسناده بصلاحيات واسعة.
العميد عبد الغني راشدي، كان يشغل قبل ذلك منصب مدير معهد الدراسات العليا في الأمن الوطني
وذكر بيان للرئاسة أن عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوّات المسلحة وزير الدفاع الوطني، قام بتعيين العميد عبد الغاني راشدي نائبا للمدير العام للأمن الداخلي بصلاحيات واسعة.
وبحسب البيان الذي نشر على الصفحة الرسمية للرئاسة على "فيسبوك"، فإن اللواء سعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، هو من أشرف بنفسه أمس على تنصيب العميد عبد الغاني راشدي رسميًا في مهامه الجديدة.
وكان العميد عبد الغني راشدي، يشغل قبل ذلك، منصب مدير معهد الدراسات العليا في الأمن الوطني، كما عمل في السابق ملحقًا عسكريًا بالسفارة الجزائرية في الإمارات العربية المتحدة.
ويشغل حاليًا، منصب مدير الأمن الداخلي، اللواء واسيني بوعزة، وهو بحكم هذا المنصب، يعد حاليًا من أبرز قيادات المؤسّسة العسكرية.
ويتمتّع ضباط الأمن الداخلي بصلاحيات التحقيق في القضايا الأمنية وقضايا الإرهاب والمحافظة على الأمن، وأضيفت لهم مؤخرًا صلاحيات التحقيق في قضايا الفساد.
وتولى الأمن الداخلي في السابق، التحقيق في أكبر قضايا الفساد، على غرار فضائح الطريق السيار ورشاوى مسؤولي شركة سوناطرك ووزير الطاقة السابق شكيب خليل.
وبعد إعادة الهيكلة التي خضعت لها المخابرات الجزائرية، أصبحت تضم ثلاثة فروع، هي الأمن الداخلي والأمن الخارجي والأمن التقني، يشرف عليها مسؤول تابع للرئاسة يدعى منسق الأجهزة الأمنية.