09-فبراير-2023

الصحفي مصطفى بن جامع (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

ينتظر أن يتم تقديم الصحفي مصطفى بن جامع رئيس تحرير جريدة لوبروفنسيال بعنابة شرق البلاد أمام وكيل الجمهورية يوم الأحد القادم.

منظمة مراسلون بلا حدود دعت السلطات الجزائرية إلى الإفراج الفوري عن بن جامع الذي اعتقل في مقر عمله

وذكرت مصادر مقربة من الصحفي أنه تم إبلاغه بتقديمه أمام النيابة للفصل في أمره، علما أنه يوجد حاليا في الحجز تحت النظر لدى جهاز الدرك.

وفي غضون ذلك، دعت منظمة مراسلون بلا حدود السلطات الجزائرية إلى الإفراج الفوري عن بن جامع الذي اعتقل من مقر عمله، وعبّرت في تغريدة لها، عن إدانتها لهذه الأساليب القمعية المتكررة ضد الصحفيين.

وكانت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، قد أكدت  في منشور لها أن قوات الدرك اعتقلت أمس حوالي الساعة الرابعة والنصف مساءً، الصحفي مصطفى بن جامع، في مقر صحيفة لوبروفنسيال.

وتم تداول احتمالات حول إمكانية أن يكون الاعتقال مرتبطًا بقضية مغادرة الناشطة السياسية أميرة بوراوي بطريقة غير قانونية التراب الجزائري إلى تونس.

وما عزز هذه الفرضية، أن بوراوي قالت في منشور لها إن لا علاقة لخروجها من التراب الجزائري، بالصحفي بن جامع الذي دعت لإطلاق سراحه.

وعانى الصحفي في الأشهر الأخيرة، من منعه من مغادرة التراب الوطني نحو تونس، بعد أن قام بعدة محاولات على التوالي.

ولوحق بن جامع منذ سنتين في عشرات التحقيقات في عنابة، بشكل أشعره بوجود حملة تستهدفه بسبب كتاباته ونشاطه، وهو ما دفع  مجموعة من الصحفيين للتضامن معه وإصدار بيانات تطالب بوقف الملاحقات الأمنية ضده.