17-يونيو-2024
الغاز الجزائري

تصدير الغاز عبر الأنابيب

حلّت الجزائر في المرتبة الثانية في ترتيب أكبر مزودي القارة الأوروبية بالغاز عبر الأنابيب.

 استحوذت إيطاليا وحدها على 71% من إجمالي صادرات الجزائر من الغاز عبر الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي

 

وأفاد تقرير نشرته منصة "الطاقة" المتخصصة أن زيادة واردات أوروبا من الغاز عبر الأنابيب خلال الأشهر الـ5 الأولى من 2024، أتت مدفوعة بارتفاع إمدادات الغاز الروسي للمنطقة بنسبة 24% مقارنة بالمدة نفسها من عام 2023، كما زادت الكميات المستوردة من أذربيجان بنسبة 9%، حسب التقرير الشهري الصادر حديثًا عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

وتشهد الإمدادات من روسيا والجزائر زيادة ملحوظة في الأشهر الأخيرة، في حين شهدت التدفقات عبر الأنابيب من النرويج حالة من التقلب من أفريل/نيسان الماضي بسبب أنشطة الصيانة في الحقول.

وكانت إمدادات الغاز الطبيعي عبر الأنابيب من روسيا وأذربيجان في جميع أشهر عام 2024 حتى ماي/أيار الماضي، أعلى مما كانت عليه خلال المدة المقارنة من عام 2023.وفق المصدر ذاته.

ورغم ذلك فما زالت النرويج تتصدر قائمة أكبر مصدري الغاز عبر الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي بحصة بلغت 55% خلال الأشهر الـ5 الأولى من عام 2024.

بينما حلت الجزائر في المركز الثاني بنسبة 19%، تلتها روسيا بنسبة 18%، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير منتدى الدول المصدرة للغاز.

واستحوذت إيطاليا وحدها على 71% من إجمالي صادرات الجزائر من الغاز عبر الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي خلال ماي/أيار الماضي، مع انخفاضها وارداتها بنسبة 6% على أساس شهري.

في حين زادت الجزائر شحناتها من الغاز الطبيعي إلى إسبانيا بنسبة 16% عبر خط أنابيب ميدغاز خلال الشهر نفسه.