14-نوفمبر-2022

القاعدة البترولية بحاسي مسعود (تصوير: ميشال هوت/Getty)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

أفاد تقريرٌ جديدٌ لمنظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك"، اليوم الاثنين، بأنّ إنتاج النفط في الجزائر، تراجع، خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

منظمة أوبك خفضت إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا منذ الفاتح من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري

ووفق تقرير المنظمة فإن إنتاج الجزائر من النفط الخام تراجع إلى 1.036 مليون برميل يوميًا في تشرين الأول/أكتوبر، مقابل 1.04 مليون برميل يوميًا خلال شهر أيلول/سبتمبر السابق له.

وأوضحت المنظمة أيضًا أنّ إنتاج البلاد من النفط خلال نفس الفترة أقل من الحصة المقررة للجزائر وفقًا لاتفاق "أوبك+"، والبالغة 1.055 مليون برميل يوميًا.

كما يتزامن تراجع الإنتاج النفطي الجزائري مع سياسة المنظمة الجديدة، التي ترمي إلى "خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا بداية من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، حتى كانون الأول/ ديسمبر 2023".

ومعلومٌ أنّ إجمالي إنتاج النفط الخام لدول منظمة أوبك تراجع خلال تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى مستوى 29.494 مليون برميل يوميًا، وفق أرقام لمنظمة أوبك.

وفي الخامس من تشرين الأول/أكتوبر المنصرم، أعلن تحالف "أوبك+" خفض إنتاج النفط بواقع مليوني برميل يوميًا اعتبارًا من مطلع تشرين الثاني/نوفمبر.

وخلف قرار خفض الإنتاج وقتها، انتقادات شديدة وجهتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة العربية السعودية، واتهمتها بـ"الانحياز لروسيا".

وأعقب ذلك، تصريحات للأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص، من الجزائر، أكّد فيها بأن "قرار تحالف أوبك + اقتصادي ذو خلفيات فنية بحتة".

وقال الغيص في مؤتمر صحافي بعد لقاء الرئيس تبون "نحن لا نوجّه رسالة إلى أحد، اتفاقنا مبني على أسس ودراسات وبيانات فنية بحتة ليس فيها رسائل اقتصادية ولا سياسية ولا غيرها".