16-أكتوبر-2019

سالمي ناصر, منى صريفق, الحبيب السايح (فيسبوك/ الترا جزائر)

فاز الروائيان الجزائريان سالمي ناصر والحبيب السايح، بجائزة الرواية العربية "كتارا" في طبعتها الخامسة، وجاء إعلان النتائج خلال حفل الختام الذي جرى أمسية الثلاثاء بـ"دار الأوبرا" بالعاصمة القطرية الدوحة، بحضور نخبة من الروائيين والنقّاد والأكاديميين العرب.

يحصل كلّ نصّ روائي فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي

وافتكّ الروائي الجزائري الحبيب السائح، جائزة "كتارا" للرواية العربية المنشورة، عن رواية "أنا وحاييم"، متصدّرًا قائمة الفئة الروائية في هذه الدورة من التظاهرة.

اقرأ/ي أيضًا: جائزة آسيا جبار للرواية تفتح أبواب المشاركة في الطبعة الخامسة

وحاز مواطنه، الكاتب سالمي ناصر عن رواية "فنجان قهوة وقطعة كرواسون"، جائزة الرواية العربية غير المنشورة للمرّة الثانية، بعد أن تُوِّج بالجائزة نفسها عام 2016 عن روايته "الألسنة الزرقاء".

وفازت عن فئة الدراسات التي تُعنى بالبحث والنقد الروائي، الجزائرية منى صريفق، ضمن قائمة خمسة نقّاد قدّموا دراسات في مجال الرواية. وتبلغ قيمة كل جائزة في فئة الدراسات 15 ألف دولار أمريكي، كما تتولّى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

أمّا عن قيمة جوائز الرواية، فتقدّم "كتارا" خمس جوائز للفائزين المرشّحين من طرف دور النشر، ويحصل كلّ نصّ روائي فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، ليُصبح مجموعها 300 ألف دولار.

وفي فئة الروايات غير المنشورة، تُسلّم خمس جوائز للأعمال الفائزة، قيمة كل منها 30 ألف دولار، ليُصبح مجموعها 150 ألف دولار.

يُذكر أن عدد المشاركات في الدورة الخامسة لجائزة "كتارا" بلغ 1850 مشاركة

يُذكر أن عدد المشاركات في الدورة الخامسة بلغ 1850 مشاركة، موزّعة على فروع الجائزة الخمسة، ففي فئة الروايات المنشورة بلغ العدد 612 رواية، وغير المنشورة 999 رواية، وفي فئة الدراسات غير المنشورة بلغ عدد المشاركات 77 مشاركة، و147 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، إضافة إلى 15 رواية قطرية منشورة في الفئة الخامسة، التي أضيفت إلى الجائزة في نسختها الجديدة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

جائزة للرّواية القصيرة في الجزائر

جائزة نصوص الصّحراء.. أربعة متوّجين