02-مارس-2023
الباحث هشام حمودي

الباحث هشام حمودي (الصورة: الخبر)

أعلنت جامعة حمد بن خليفة في قطر، نجاح كبير باحثيها الدكتور الجزائري، هشام حمودي وفريقه البحثي، بمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، في ابتكار تكنولوجيا جديدة في الطباعة ثلاثية الأبعاد.

الابتكار العلمي يتعلق بالطباعة ثلاثية الأبعاد لإنتاج نوع جديد من المواد المعدنية العضوية أو الهجينة

وقال بيان للجامعة إن الأسلوب المُبتكر هو "أول نهج لطباعة ثلاثية الأبعاد تعتمد على التجميع الذاتي الجزيئي في العالم، يدمج بسلاسة بين مفهوم التجميع الذاتي الجزيئي (التنظيم التلقائي للجزيئات العضوية) مع تكنولوجيا التصنيع المضافة، لإنتاج نوع جديد من المواد المعدنية العضوية أو الهجينة ذات الخصائص الفريدة".

وأفادت جامعة حمد بأنها "تسعى لتعزيز وتطوير هذه التكنولوجيا لنشرها في الأسواق العالمية"، وكشفت انضمامها إلى "تعاون بحثي مع معهد ماساتشوستس الأميركي للتكنولوجيا لتطوير نظام شامل، يستخدم أسلوب الطباعة ثلاثية الأبعاد التي تعتمد على التجميع الذاتي الجزيئي في مجالات مختلفة على مستوى العالم".

واعتبرت إدارة الجامعة القطرية الابتكار بأنه "أسلوب جديد وفريد يمكن أن يدشن لمرحلة جديدة في هذا المجال، ويملؤنا الحماس للشراكة مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتسريع تطوير هذه التكنولوجيا، والتعاون من أجل بناء نظام واسع النطاق يمكن استخدامه في الحياة العملية".

والباحث هشام حمودي من خريجي جامعة باتنة، شرق الجزائر، وحائز على شهادة دكتوراه في الكيمياء من جامعة باريس.

وسبق له أن عمل في مختبرات وجامعات عديدة بالعالم في اليابان وألمانيا، وهو يشغل منصب كبير الباحثين في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة منذ عام 2015.