19-أغسطس-2024
وزارة الثقافة

(الصورة: فيسبوك)

أعلنت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، اليوم الاثنين، عن بوابة افتراضية تضم 56 تطبيقاً، لإدارة وتسيير كل نشاطات قطاع الثقافة. 
وتوفّر هذه البوابة، كما كشف بيان للوزارة، مختلف البيانات المكانية الدقيقة لمختلف المعالم على مستوى ولايات الوطن، وشتّى المعطيات حولها بدقة.

تُمكّن هذه التطبيقات في تعزيز التواصل بين الفاعلين في المجال الثقافي والحقول الفنية المختلفة

وفي تعريف للبوابة الجغرافية، قال المصدر في الصفحة الرسمية للوزارة على الفيسبوك، بأنّها "أداة برمجية خاصة بقطاع الثقافة والفنون، تُستخدم لجمع وتحليل وعرض وإدارة المعلومات الجغرافية والوصفية. ونظام تخزين البيانات الجغرافية. وأداة تحليل وعرض النتائج بصورة بصرية وتفاعلية."
وأكّد على أنّها:" ستُساهم هذه البوابة في تسهيل عملية إدارة وتسيير كل ما يتعلق بقطاع الثقافة كالهياكل الثقافية، الفعاليات الثقافية، الجمعيات الثقافية وغيرها".
وبالإضافة إلى ذلك، تُمكّن هذه التطبيقات في تعزيز التواصل بين الفاعلين في المجال الثقافي والحقول الفنية المختلفة.
وفي السياق، أتاحت وزارة الثقافة، من خلال هذه البوابة الجغرافية، عدة حلول رقمية موجهة للجمهور، حيث يمكن لأي شخص "القيام بزيارات افتراضية للمتاحف، ومشاهدة كل المرافق والهياكل الثقافية المتواجدة عبر كامل التراب الوطني."
وتتمّ هذه العملية من خلال "أيقونات ونوافذ تسهل عملية الوصول والتمتع بالمزايا التي تحتوي عليها هذه الخاصية، كما تسمح لكافة المواطنين من البحث والتعرف على البنى التحتية الثقافية المتواجدة بولايتهم، وكذلك الإمكانات التراثية والفنية."
ولأجل تسهيل العملية على المستخدمين، يمنح هذا التطبيق "تصفّح خرائط موضعية تُمكنه من الاطلاع على كل المعلومات والبيانات الجغرافية على مستوى كامل التراب الوطني من مواقع أثرية، ومعالم تاريخية، ومتاحف عمومية".

ويتضمن التطبيق مجموعة من البيانات المجالية والوصفية تشمل الحدود والمواقع الجغرافية، المتعلقة بمجالات القطاع الثقافي الذي يمكن للمستخدمين تصفحها عبر هذا التطبيق.
كما أعلن المصدر أنه سيتم تنصيب خلية على مستوى الوزارة مكلفة بمتابعة تحيين البوابة، لافتا إلى أنّ الولوج إلى البوابة الجغرافية يتمّ عبر النقر على العنوان التالي: ‏www.sigculture.dz
وبخُصوص المستجدات حول القطاع، أشارت الوزارة، إلى أنّه سيتم تحيين هذا النظام المعلوماتي الجغرافي بشكل دوري ومستمر، وامداده بالبيانات المستحدثة الموثوقة والوسائط المطلوبة في حينها.