26-نوفمبر-2023
بلماضي

جمال بلماضي، مدرب المنتخب الجزائري لكرة القدم (الصورة: Getty)

تصدّر الناخب الوطني جمال بلماضي قائمة رواتب مدربي منتخبات كأس أمم أفريقيا 2023، وفق ما أفاد به الموقع السنغالي المتخصّص"senenews" .

راتب الناخب الوطني جمال بلماضي أثار، في عديد المرات، جدلًا واسعًا وسط الجماهير الجزائرية

وأفاد الموقع الرياضي في تقرير له بأنّ المدرب جمال بلماضي يحتل المركز الأول للمدربين الأعلى دخلًا من أولئك الذين سيسجلون حضورهم  في كأس أمم أفريقيا 2023 بحصوله على راتب شهري يبلغ 208 ألف أورو وهو ما يقابله 4 ملايير و 800 مليون سنتيم بالعملة الوطنية (حسب السوق السوداء).

ويأتي في الترتيب الثاني ضمن المدربين الأفارقة الأكثر أجرًا، البرتغالي روي فيتوريا، مدرب منتخب مصر، براتب شهري يبلغ 200 ألف أورو، بينما يحتل الفرنسي جون لويس غاسي، مدرب منتخب البلد المنظم كوت ديفوار، المرتبة الثالثة، براتب شهري يقدر بـ 108 آلاف أورو شهريًا، ويأتي البرتغالي جوزي بيسيرو، مدرب نيجيريا، في المرتبة الرابعة بأجر شهري يبلغ 70 ألف أورو.

وفي المركز الخامس، وفق نفس المصدر، وليد الركراكي، مدرب المنتخب المغربي، بحصوله على راتب يبلغ 60 ألف أورو.

ويحصل البلجيكي هوغو بروس مدرب جنوب أفريقيا على راتب شهري يقدر بـ 50 ألف أورو، وخلفه (سابعًا) أليو سيسي مدرّب حامل لقب كأس أمم أفريقيا في دورتها الأخيرة "أسود التيرانغا" 2021، براتب شهري يبلغ 46 ألف أورو.

وفي المركز الثامن الأيرلندي كريس هويتون، مدرب المنتخب الغاني، براتب شهري يقدر بـ 46 ألف أورو، فيما يأتي الكاميروني ريغوبرغ سونغ مدرب الكاميرون، في المركز التاسع بنيله 29 ألف أورو شهريًا.

وحلّ عاشرًا جلال القادري مدرب المنتخب التونسي، براتب شهري قدره 11 ألف أورو فقط.

وبداية السنة الجارية، مدّد رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم المستقيل، جهيد زفيزف، عقد الناخب الوطني جمال بلماضي على رأس العارضة  الفنية لـ"الخضر" إلى غاية 2026.

ومن بين ما اتفق عليه جمال بلماضي مع رئيس "فاف" وقتها، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام، الاحتفاظ بنفس الراتب الشهري المقدّر بـ208 ألف أورو شهريًا، على غرار الامتيازات الأخرى الخاصة بالمِنح، منها الحصول على ما يعادل 400 أورو يوميا عن كل يوم خلال أيام المعسكرات التحضيرية والمنافسات التي يحضرها.

وخلافًا لبنود عقده الأول مع الاتحاد الجزائري للكرة، ورد في الاتفاق الأخير مع جمال بلماضي بُندٌ يمكّن "فاف" من فسخ عقده في حال حال الفشل في تحقيق الأهداف المسطرة، وهي الوصول إلى المربع الذهبي في دورة كأس الأمم الأفريقية 2024 بكوت ديفوار ونهائي دورة 2025، مع ضمان التأهل لمونديال 2026 بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

ومنذ ذلك الحين، تطالب فئة كبيرة من الجمهور الجزائري بمبررات بخصوص راتب جمال بلماضي، خاصة بعد تراجع مستوى "محاربي الصحراء" بشكل ملحوظ عقب "نكسة" كأس أمم أفريقيا بالكاميرون في 2021.

وعلى النقيض، يدافع فريق كبير من المشجّعين على المدرّب جمال بلماضي وما يتقاضاه من الاتحاد الجزائري من مرتّب وامتيازات، بذريعة أنّه أخرج المنتخب من نفق مظلم منذ قدومه وتحقيقه أرقامًا قياسية رفقة "الخضر".