11-سبتمبر-2022

جيلالي سفيان، رئيس حزب جيل جديد (أصوات مغاربية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وصف حزب جيل جديد حبس الصحفي بلقاسم حوام بغير المفهوم وغير المقبول، بالنظر لكون الدستور الجزائري يمنع إخضاع جنحة الصحافة لعقوبة سالبة للحرية، داعيا لإطلاق سراحه.

جيل جديد: سجن صحفي في إطار ممارسة مهمته الصحفية يطرح عددًا من الإشكاليات

وقال الحزب في بيان له، إنه تلقى باستغراب شديد، خبر إيداع صحفي جريدة الشروق اليومي بلقاسم حوام الحبس المؤقت بعد نشر ملف بعنوان "وقف فوري لتصدير تمور دقلة نور الجزائرية" يوم الأربعاء 07 أيلول/سبتمبر الفائت.

وأبرز جيل جديد أن هذا الإيداع لصحفي في إطار ممارسة مهمته الصحفية يطرح عددًا من الإشكاليات والتساؤلات القانونية والسياسية، مجددًا استياءه من اللجوء الآلي والمفرط للحبس الاحتياطي واعتباره عقوبة مقنّعة قبل صدور الحكم ما يخالف قرينة البراءة، أحد المبادئ الأساسية لحقوق المتهم في القانون الجزائري.

وأشار الحزب إلى أن أولية الحكومة في هذا الظرف المعقد هي استرجاع ثقة المواطن في مؤسسات الدولة، ما يستدعي حسبه شيئًا من الحس السياسي والبيداغوجية عند الاختلاف.

وأضاف أن استعمال حق الرد وشرح الموقف الرسمي كان ليكون تجسيدًا ميدانيًا لالتزامات الدولة باحترام الحريات الأساسية للمواطن بما فيها حرية الصحافة، عوض محاكمة صحفي لتناوله ملف يهم صحة المواطن واقتصاد البلاد.

وكان الصحفي بلقاسم حوام قد أودع الحبس المؤقت، الخميس الماضي، بقرار من قاضي التحقيق في محكمة حسين داي بالعاصمة بعد إيداع وزارة التجارة شكوى ضد الجريدة وصاحب المقال الذي تناول خبر وقف تصدير التمور الجزائرية.

وذكرت وزارة التجارة وترقية الصادرات، في بيان لها أن "كل ما ورد في هذا المقال مبني على معلومات لا أساس لها من الصحة وغير مبررة وفيها مساس بالاقتصاد الوطني والثروة التي تزخر بها بلادنا".