25-نوفمبر-2023
المحامي الفرنسي الشهير جيل ديفير (الصورة: Getty)

المحامي الفرنسي الشهير جيل ديفير (الصورة: Getty)

ينتظر أن يصل المحامي الفرنسي الشهير جيل ديفير ونُخبة من القانونيين المختصين في جرائم الحرب إلى الجزائر للمشاركة في ندوة دولة بخصوص مقاضاة "إسرائيل".

نُخبة القانونيون والحقوقيون سيشاركون في ندوة الجزائر الدولية لمقاضاة الكيان الصهيوني أمام الجنائية الدولية

 

ووفق بيان مشترك للنقابة الوطنية للقضاة والاتحاد الوطني لمنظمات المحامين، ستبدأ الوفود المشاركة في ندوة الجزائر الدولية "العدالة للشعب الفلسطيني" في الوصول إلى الجزائر ابتداءً من الغد.

وسيصل يوم الأحد 26 تشرين الثاني/نوفمبر إلى مطار هواري بومدين الدولي على الساعة الثالثة مساء، الوفد الفلسطيني والأردني واللبناني المكون من قضاة ومحامين ومستشارين وخبراء.

كما يصل وفق نفس المصدر يوم الثلاثاء على الساعة الثامنة والنصف مساء من ليون الفرنسية المحامي جيل ديفير.

وقاد ديفير قبل أيام أنّ تكتلًا من 100 محام و200 جمعية من مختلف الجنسيات، لتقديم شكوى أمام محكمة الجنايات الدولية ضد جرائم الإبادة التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي في فلسطين.

وأوضح المحامي الجزائري بوجمعة غشير المنخرط في المبادرة في تصريح لـ"الترا جزائر" أن هذه الشكوى التي قدمها المحامي الفرنسي بمعية عدد كبير من القانونيين تركز على أن ما يجري حاليا في فلسطين هو عمليات إبادة وإبادة جماعية، وهي جرائم يعاقب عليها القانون الدولي، خاصة أنه يوجد من مسؤولي الكيان الصهيوني حتى من أنكروا إنسانية الفلسطينيين.

وتعمل نقابة المحامين في الجزائر منذ أسابيع على مشروع مقاضاة الاحتلال الإسرائيلي حيث تم تنصيب مجموعة عمل لإعداد وتحضير كل الوسائل القانونية الكفيلة بتحديد وحصر كل الحقائق واثباتاتها والتي تشكل جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وفقا لأحكام المواد 6 و7 و8 من نظام روما الأساسي، وهذا من أجل فتح تحقيق ومقاضاة هؤلاء المجرمين طبقا لأحكام المواد 135 و15 من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وتأتي هذه التحركات في سياق دعوة الرئيس عبد المجيد تبون في افتتاح السنة القضائية لمقاضاة الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة الجنايات الدولية حتى لا يفلت مسؤولوه من العقاب.