15-مارس-2021

لويزة حنون، الأمينة العامة لحزب العمال (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن حزب العمال ذو التوجه اليساري في الجزائر، مقاطعته للانتخابات التشريعية المقررة يوم 12 حزيران/جوان المقبل، وذلك بمبرر عدم توفر شروط تنظيمها.

حنون: شروط تنظيم الانتخابات ليست متوفرّة

وقالت لويزة حنون الأمينة العامة للحزب، اليوم في ندوة صحفية، إن اللجنة المركزية للحزب قرّرت  بالإجماع بعد المناقشة عدم المشاركة، واعتبرت ذلك قرارًا استراتيجيًا وليس تكتيكيًا.

وأضافت حنون أن شروط تنظيم الانتخابات غير متوفرة، من حيث إغلاق اللعبة الديمقراطية وحسم النتائج مسبقا وتدهور الظروف الاجتماعية واستمرار الغلق المطلق للإعلام، بما لا يسمح  بالمناظرة السياسية.

كما أشارت إلى أن الدستور الجديد يتضمن أحكاما خطيرة تورط البرلمان في مشاركات عسكرية تحت مظلة الأمم المتحدة أو الجامعة العربية، وهو في رأيها من دوافع عدم المغامرة والمشاركة فيه.

وفي اعتقاد الأمينة العامة لحزب العمال، فإن تنظيم التشريعيات لن يجسد الشروع في تفكيك النظام الموروث عن نظام الحزب الواحد الذي ثارت ضدّه أغلبية الشعب، بل سيكون وسيلة  لإنقاذ النظام".

وأضافت أن هذه الانتخابات ، تحمل في طياتها انتكاسة بالنظر لقانون الانتخابات الجديد والجهاز السياسي الذي وضعته السلطة عبر فبركة مجتمع مدني سيقضي على ما تبقى من التعددية السياسية، حسبها.

ودأب حزب العمال على المشاركة بانتظام في الانتخابات التشريعية منذ سنة 1997، لكنه حسب حنون قاطع تشريعيات سنة 1991 التي فازت بها الجبهة الإسلامية للإنقاذ كما قاطع رئاسيات سنة 1995.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حزب العمال: حلّ البرلمان والتعديل الحكومي لا يحلان الأزمة

حنون: مسعى تعديل الدستور يصادر إرادة الشعب