06-فبراير-2024
عبد العالي حساني حمس

عبد العالي حساني شريف، رئيس حركة مجتمع السلم

فريق التحرير - الترا جزائر 

ربط عبد العالي حساني رئيس حركة مجتمع السلم، عزوف الشارع الجزائري عن الانتخاب بما وصفه بالبئية السياسية المشوهة وتفشي عمليات تزوير الانتخابات.

رئيس حركة مجتمع السلم: توزيع الصلاحيات على المؤسسات المنتخبة يسهم في استرجاع الثقة لدى المواطن

وقال حساني، مجيبًا على أسئلة تتعلق بالعزوف الانتخابي للمواطنين، لدى استضافته على قناة الوطنية، إنه "حين نأتي إلى البيئة الانتخابية ونشاهد الإكراهات التي كانت موجودة في السابق، مثل التزوير والمال الفاسد، كل هذا يجعل الإقبال ضعيفًا على العملية السياسية و يجعل المواطن غير مؤمن بأي سلطة تنبثق عن هذه الانتخابات".

يضيف رئيس الحركة، أن هذه الممارسات تجعل المواطن لا يؤمن بالمجلس الشعبي الوطني ولا البلدي، مردفًا أن هذه المؤسسات مجردة من الصلاحيات لصالح الإدراة، إذ يعتقد أن هناك تغولا كبيرًا للإدارة على حساب المجالس المنتخبة، على حدّ قوله.

هذه البيئة تصنع جوًا من اللاثقة واليأس من العملية الانتخابية، يقول عبد العالي حساني، موضحًا أن عودة هذه الثقة تكون بإصلاح البيئة السياسية في جانب الممارسة والتشريع المنظم لها، مثل قانون الأحزاب والجمعيات وقانون الانتخابات.

إلى هنا، يرى المتحدّث أنه هناك جانبًا آخر، متعلق بتوزيع الصلاحيات على المؤسسات المنتخبة، وهو ما يجعل المواطن، يشعر أن البرلمان له سلطته التي انتخب من أجلها، والإدارة لها دورها في إطار ما يتيح لها القانون.