01-سبتمبر-2024
عبد العالي حساني الشريف

عبد العالي حساني شريف (صورة: فيسبوك)

 تعهد مرشح حركة مجتمع السلم لرئاسيات 7 أيلول/سبتمبر، عبد العالي حساني شريف، بأنه سيعمل في حال انتخابه رئيسًا للجمهورية، على تحسين الأوضاع المعيشية للفئات الضعيفة من خلال رفع الأجور وتوسيع المنح.

رئيس حمس يقترح تثبيت منحة البطالة كمنحة إدماج في سوق العمل

وأوضح حساني خلال استضافته في منتدى الرئاسيات للإذاعة الوطنية، أنه سيعمل على الحفاظ على الطابع الاجتماعي للدولة بشكل يضمن إعادة توزيع الثروة.

ولفت إلى أن خططه تشمل تثبيت ورفع المنح الاجتماعية وزيادة الأجور، إلى جانب مراجعة أداء الصناديق الوطنية لجعلها مكتفية ذاتيًا بعائداتها.

كما شدّد على ضرورة "تطوير شبكة الأجور والقوانين الأساسية لمختلف الفئات وضبط السوق الوطنية".

وأضاف أنه سيعمل على "تثبيت منحة البطالة كمنحة إدماج، وجعلها مرحلة انتقالية قبل التحاق المستفيدين بالمؤسسات الاقتصادية، مع استحداث منحة خاصة للمرأة الماكثة في البيت، لا سيما التي لا عائل لها".

وفي الشأن الاقتصادي، قال رئيس حمس إن الجزائر تمتلك فرصة كبيرة لتصبح دولة صاعدة من خلال استغلال كل ثرواتها، وذلك عبر "تحسين بيئة الاستثمار، بدءًا من مراجعة قانون الاستثمار والمنظومتين الضريبية والبنكية، إضافة إلى رفع قيمة الدينار، وخفض معدلات البطالة والتضخم، وتنظيم سوق الصرف".

وجدد  حساني تعهده بتحويل صندوق الزكاة إلى بنك للزكاة ليكون مساهماً في الاقتصاد الوطني، مع إدخال نظام الأوقاف كعنصر أساسي في التمويل. وأكد على أهمية إجراء إصلاحات في الصيرفة الإسلامية لامتصاص أموال السوق الموازية.